مجلة الحياة للأطفال    هاتف ; 048677619
acfa@zahav.net.il

في مؤخرة بطن النحلة إبرة تغرزها
   

أتى أخو عرقوب يسأله شيئا، فقال له عرقوب: إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها. فلمَّا أطلعَتْ أتاهُ، فقالَ له عرقوب :دَعْها حتَّى تصير بلحا.

   
 

 
 



اضافة صور

 
     
الأديبة الأردنيّة تغريد النجّار ضيفة الحياة للأطفال على الفيسبوك




الأديبة الأردنيّة تغريد النجّار
 ضيفة الحياة للأطفال على الفيسبوك 
أدارت اللقاء رويدة مصطفى 



أسعد الله صباحكم جميعاً 
نرحب اليوم بألاديبة تغريد النّجار

 


أهلا بضيفتنا الاديبة الأردنيّة تغريد النّجار
أردنيّة الجنسيّة، وَعَمّانيّة المسكن، وَفلسطينيّة الهويّة، ورام اللاويّة ومقدسيّة الطّفولة، متيّمة في مطالعةِ الكتبِ منذ نعومة اظفارها، والكتبُ لا تحرّض إلا على الفرح او على صناعتِه، فأبدعت كأديبة للاطفال، وصنعت ما لا بقلّ عن أربعين كتابا،
منها قصّة 
"عندما دُقَّ الباب" بقلم الأديبة تغريد النّجار وريشة الفنّانة الرّائعة ريم عسكري

 

 

 




جود ودرّاجتها
 الجديدة 
بريشة الفنانة المبدعة لجينة الاصيل،

 

 


ورغم أنّك ما زلت متجدّدة في طاقاتك وهممك إلا أنّه رصيدٌ رائع لكِ أن تكتبي للاطفال طيلة ثلاثين عاما وأكثر،
وسعدتُ بلقائك قبل عشرين عاما في النّاصرة حين استضافك مركز ثقافيّ نصراويٌّ وتعرّف جمهورنا الفلسطيني للأديبة تغريد النّجار، وسعدنا في نفس الشّهر أن ننشر لك في مجلة الحياة لاطفال إحدى قصصك الجميلة،
وتدور وتمرّ الأيام كما قالت أمّ كلثوم، وسعدنا بلقائك من جديد في مركز اتّحاد الكتاب الأردنيّين في عمّان في الصّيف الماضي، وزادت فرحتنا فرحة غامرة بالتعرّف على ابنتك المبدعة سلوى والمؤسّسة لدار سلوى للنشر 
وبعد أن نقدّمَ لك ، أنا وزميلتي رويدة مصطفى وأسرة الحياة للاطفال باقةً من الورد المقدسيّ المزروع في حديقة مدرسة شميدت الالمانيّة مقابل باب العامود، ندعو زوّار الحياة للاطفال وأصدقاءك للقياك في استقبال وترحيب حارّين وليمطروك بأسئلتها حبّا في استكشاف تغريد النجار ولون قصصها للاطفال،
شرّفتِ الحارة يا أديبتنا،ولك قبلات الاطفال العرب عامّة والفلسطينيّين خاصّة،
مع تحيات 
محمد بدارنه

 

 


Taghreed Najjar 

صباح الخير لكم جميعاً ويسعدني جدا اللقاء بكم من على صفحات مجلة الحياة التي تمكنت من جمع كل المهتمين بأدب الأطفال على منبر واحد.

 

شكراً لهذه المقدمة الرائعة والتي أعادت لي ذكريات جميلة عندما زرت فلسطين لأول مرة وتعرفت على السيد محمد بدارنة.

 

 


الحياة للأطفال

 اهلاً ومرحباً الأديبة تغريد نجار ..صباحك مشرق

 

 


عزيزتي اتمنى منك اولاً ان تعرّفي بالاديبة تغريد نجار في سطور .

 

وما هي اهم اصداراتك للطفولة .؟؟

Taghreed Najjar

 

أنا كاتبة أطفال. كنت من رواد أدب الأطفال الحديث في الاردن وما زلت أكتب وأواكب كل تطور جديد في هذا المجال. أعتز بجميع إصداراتي ولكل منها معزّة خاصّة ولكن سلسلة الحلزونة رسومات الفنّانة لجينة الأصيل وهي سلسلة من 10 قصص تدور حول الطفلة جود وعائلتها لها معزة خاصة عندي. وهناك أيضاً مشروع أهازيج الطفولة المبكرة والذي كان حلماً يراودني منذ سنوات وتحقق ب ثلاث كتب وسي دي ودي في دي لهذه الأهازيج التراثية.

 


Heyam Diab 
صباحك طفولة وأمل وحياة.... ما هي أكثر قصة للأطفال كان لها صدى في مسيرتك؟ أنا اعمل كساردة قصص للأطفال وممثلة في مسرح للأطفال وعملي يرتكز على مسرح القصة ولكننا نعاني من نقص في قصص تحاكي فكر الصغار لذلك نتوجه للقصص المترجمة في معظم الاحيان، التي تثير الخيال وتحفز العقل...ما رأيك بهذا الموضوع؟

 

 


Taghreed Najjar

 عزيزتي هيام أكثر قصّة أحبّها الأطفال ويذكرها الصّغار اللذين أصبحوا كبار وعندهم أطفال هي قصة البطيخة. ومن القصص الحديثة الطبع قصة " بيت للأرنب الصّغير"

 

أما بالنّسبة للصّدى فقد كان لقصّة الغول صدى على نطاق واسع حيث دار حولها جدل كبير وحولت إلى مسرحية حيث عرضت في كثير من المدارس. وحولت إلى فيلم محرك عرض في برنامج حكايات السّمسم فلسطين.

 


Sabreen Msarwi 

قبل فترة كنت قد أرشدت معلمات في مدرسة ما منطقة بئر السبع وقد حدثوني بلهفة وفخر عن التعاون والمكاتبات المتبادلة التي جرت بين حضرتك الكاتبة المبدعة ،تغريد نجار ،وبين طلاب من المدرسة.ما أجمل وأروع انسانيتك التي تجتاز الحدود.. هذه سمات الكاتب الذي يحمل في جعبته أكثر وأعمق من رسالة..حيث تتصدرها الأنسان من أجل الأنسان!

 

 

 

Taghreed Najjar

 شكراً لك يا صابرين . استمتعت جداً بالإجابة على أسئلة الأطفال من مدرسة في بئر السبع وقد شعرت بالفخر أن كتبي يقرأها أبناء وطني في فلسطين.

 

 


Hanan Abu Tawelih

 افتخر بك وبقلمك وبفكرك فهم قلة من يصلون لروؤس الاطفال الصغاربهذه الصورة اتمنى لك المزيد من التالق والنجاح والابداع والى الامام دائما وانت مفخرة لنا جميعا . الى اللقاء في كتابات وتالقات اخرى. سيدتي أرجو من قلمك المبدع أن يزيد من قصص اليافعين مثل قصه (قبعة رغدة) أبدعتي بموضوعها الذي يتناول مشاعر طفله مصابة بمرض السرطان ،هذه الفئه العمريه تفتقد الكتب او المواضيع التي تناسب افكارها و هويتها ، و ما نجده فقط الغاز و الروايات العاطفيه أو المغامرات البوليسيه.

 

تتّجه هذه الفئه للكتب بلغات أخرى لسهولة مواضيع و تنوعها.حتى أنهم يتجهون للكتب المترجمة في بعض الأحيان و الذي لا بئس به لتتوسع أفاقهم و تثري مخيلتهم و لكن تبقى القراءة لكاتب عربي أعمق و أسلم و ينمي عنده شعور بالفخر و الأمان وهو يقرأ عن أماكن و أسماء يألفها، او أفكار تشبهه كثيراً .

 


Taghreed Najjar

 أشكرك يا صديقتي حنان على تشجيعك ودعمك الدّائم لكل ما يخص ادب الأطفال. وأبارك جهودك في مبادرة " الأردن يقرأ" والتي تشجع الأطفال على القراءة وحب الكتاب. أما بالنسبة للكتابة لما يسمى بالاعمار الصعبة وهي مرحلة ما بعد الطفولة وقبل المراهقة فإن شاء الله سأتوجه لها بكتاباتي أكثر في المستقبل وبالأخص أن قصة " قبعة رغدة" الموجهة لهذا العمر قد نالت على استحسان الأطفال والأهل.

 

 

 

 

Asteroid Um Qasim
صباح الخير وأحلى صباح مع الأستاذة تغريد النّجار المتميّزة بأعمالها الرّائعة
ماهي نصيحتك للشّباب الذي يودّون الدّخول في مجال أدب الأطفال، وكيف عليهم أن يختاروا المواضيع التي تفيد والتي تجعل الأطفال يحبوها ويقرؤوا أكثر من مرة؟


Taghreed Najjar

 ‫عزيزتي أم قاسم أنصح من يريد دخول مجال أدب الأطفال بأن يقرأوا في كل المجالات وبالأخص في مجال أدب الأطفال. أن ينظروا إلى العالم بعيون الأطفال ويقتربون من أحاسيسهم. أن يحاولوا أين يجوا صوتهم الخاص ونكهتهم الخاصة وذلك بأن يبتعدوا عن التقليد لأساليب‬

 

أفضل طريقة تعتمد على القصّة نفسها فبعض القصص يحلو سردها مع دمى وقصص أخرى مع تمثيل ولكن أفضل شيء هو التّنويع مع التّأكيد على بقاء الكتاب في وسط عرض القصّة.

 




Asteroid Um Qasim
شكرا جزيلا ^___^
كيف للشباب الحديثي الدخول في مجال أدب الطفل أن يعرفوا أن النص الذي قاموا بكتابته ينفع لكي يكون قصة ناجحة للأطفال قبل النشر؟ وكيف يقوم بإختيار الرسوم المناسبة أو الرسام المناسب للقصة؟ 
وكيف تقومين بإختيار الرسامين لقصصكِ؟
إعذريني أصبحت 3 أسئلة في سؤال ههه :)


Taghreed Najjar

 أسئلة ممتازة!
 من الصّعب للكاتب الجديد في بادىء الأمر معرفة إنْ كان النّص مناسبا أو ينجح كقصة للأطفال. أفضل طريقة قد تكون هو أن يجد الكاتب مجموعة من الأطفال ويقرأ القصة لهم ويراقب كيف يتفاعلون مع القصة. أستفدت جداً من كوني معلمة للأطفال حيث أعطتني هذه الخبرة المقدرة على فهم نفسية الأطفال ومعرفة ما يعجبهم.
أما بالنسبة للرسوم فلحسن الحظ هناك اليوم العديد من رسامي قصص الأطفال المتميزين واللذين يمكنهم أن يترجموا القصة ويضيفوا إليها. 

 أما بالنسبة للرسوم فلحسن الحظ هناك اليوم العديد من رسامي قصص الأطفال المتميزين واللذين يمكنهم أن يترجموا القصة ويضيفوا إليها.

الحياة للاطفال

اهازيج الطفولة المبكرة

 

ممكن تحدثينا عنها ..هدفها 
وكيف رفدت ثقافة الطّفل ؟

 

 

 

Taghreed Najjar 

‫أهازيج الطفولة المبكرة موجودة في كل ثقافات العالم. فهي أول لقاء للطفل مع أدب الأطفال. هي هدهدة الأم لطفلها قبل أن ينام وهي تعكس الحميمية بين الاهل و الطفل من خلال ألعاب ودغدغات تملأ البيت بالضحكات. مع تطور الزمن كادت هذه الأهازيج أن تنقرض إلا ما جمع منها في كتب التراث
. نحن في دار السلوى أحببنا أن نقدمها بشكل حث مباشرة للأطفال عن طريق 3 كتب وسي دي سماعي ودي في دي.‬

 

 


الحياة للاطفال 


مدرسة شميدت في القدس والتي تربض مقابل باب العمود ..لها في قلبك وفكرك ذكريات كثيرة ..ومنها توطدت علاقتك مع الكتاب .. 
حدثينا عنها وعن أجمل ذكرياتك فيها .. 
ولماذا تم حرمانك من استعارة الكتب من مكتبة الصّغار حينذاك وكيف كان هذا الحرمان نقطة لانطلاقة اخرى في الابحار في قصص اللغة الانجليزية . ؟

 

 


Taghreed Najjar

 آه ما أجمل هذه الصورة!
 شكراً لكم أعدتوني إلى طفولتي أمام باب العامود وشممت رائحة الكعك بالسمسم الذي كنا نشتريه يوم الجمعة .

 

 


رفعت زيتون 

ولا زالت بسطة الكعك مكانها 
هي والسور لم تؤثر عليهما لا عوامل الطقس
ولا ممارسات الاحتلال 
هي جزء من هذه المدينة

 

 

Taghreed Najjar

 نعم تبدو كقلعة شامخة

 

كنت أحب القراءة كثيراً لأنها كاننت المنفذ الوحيد للعالم الخارجي في المدرسة الداخلية. وكانت المعلمة تعيرني كتاباً عربياً مرة في الأسبوع . تشاجرت مع صديقة لي وأحبت أن تؤذيني فكتبت بالحبر على الكتابة رسالة مني لها ووقعت عليها باسمي. غضبت المعلمة ورفضت أن تصدق أنني لم أقم بهذا العمل وحرمتني من الاستعارة لبقية الفصل حرنت كثيراً وذهبت إلى مكتبة الكبار والتي كانت تعير كتباً باللغة الانكليزية فقط. أشفقت علي مسؤلة المكتبة وأعارتني كتاباً باللغة الانكليزية. ومع أنه كان صعباً علي قراءة الكتب في بادىء الأمر لأن لغتي الانجليزية لم تكن قوية ولكن تغلبت على الصعوبة ودخلت عالم الكتب الانجليزية من أورسع أبوابه.

 

 

صفاء الرّحاحلة

 أهلا بالكاتبة المبدعة ... لدي سؤال من فضلك... ما هي التّحديات التي واجهتك في بداية طريقك الأدبي وكيف تجاوزتها ؟ واشكر لكم جهودكم المتميزة..

 

 


Taghreed Najjar

 أهلا صفاء, عندما بدأت الكتابة في أواخر السبعينات لم يكن هناك رسامين مختصين برسومات الاطفال في الأردن . وكانت الطباعة غير متطورة في هذا المجال كما ابتعد الناشرون عن طباعة كتب الاطفال لأنها كانت مكلفة الثّمن وغير مجدية إقتصادياً. وفي نفس الوقت ظهر الكتاب العراقي المدعوم من الدولة والعالي الجودة وكان يباع بسعر بخس للغاية مما أثَّرَ على بيع الكتاب المحلّي الذي أصبح غير منافس. ولا يجب أن أنسى ذكر الحروب والنّزاعات المختلفة في العالم العربي والتي أثرت على كل عملية الابداع. كل هذا كان من التّحديات التي واجهتها في مسيرتي ككاتبة وناشرة. أم كيف تجاوزتها فيعود السّبب أنّني عنيدة مما جعلني أستمر وأكافح ولا أتّخلى عن أحلامي.

 

 


محمّد بدارنه


 يرحّب بك من جديد ويهمس لكِ: كم يحلو اللقاء بكِ يا أديبتنا عبر صفحة الحياة للاطفال وما انت سوى جزء لا يتجزّأ منها، وبعد التّحايا وباقات الورد من حيفا والقدس أودّ أن اعترض سبيلك بسؤالينِ او ثلاثة:
كيفَ نحبّبُ أطفالنا بالكِتابِ في مواجهة الحاسوب، هل من نصائح نسديها للاصدقاء او الاطفال او الكتّاب؟
ما هي الصّفات التي تتحلّى بها اديبتنا ودون ان تدري وردت في ابطال قصصها؟
ما دور المغامراتِ في قصّة الطّفل؟

 

محمد بدارنه

 

Taghreed Najjar
 
آه! هذه صورة قديمة لي مع ابنتي كرمة والتي الآن في الجامعة .. كم تمر الأيام سريعاً.

 


 للإجابة على أسئلتك يا سيد محمد علينا أن نعرف أن الحاسوب وما غيره من اختراعات ستبقى وتتطور وبالتالي فإن الكتاب والقراءة ستتطور معه. سيبقى من يحب الكتاب الورقي ويتمسك به مثلي أنا ولكن الجيل الجديد بدأ بالتوجه للتقنيات الحديثة. بدلاً من أن نتخاصم معه علينا نحن الكتاب والناشرين العرب المسؤلية بأن نقدم لطفل اليوم ولامستقبل الكتاب بالشكل الذي يحبه.

 


سؤالك الثاني صعب ويجب على الآخرين من يعرفوني ويعرفوا قصصي أن يجيبوا عليه :)

 

الحياة للاطفال 

الأديبة تغريد نجار تعي أهمية الكتاب ..ولا يخفى عليكِ التطور التكنولوجي في جذب اهتمام الطفل على حساب الكتاب ..
كيف حاولتم مواكبة هذا التطور وبنفس الوقت الحفاظ على هوية الكتاب ؟

 

 


Taghreed Najjar

 التطور التكنولوجي هذه الأيام سريع جداً ونحن في العالم العربي يجب أن نواكبه حتى لا نبقى مستهلكين لانتاجات الغير. قمنا بالتعاون مع Media Plus بانتاج تطبيقات قصصية باللغة العربية ليستطيع الأطفال الاستمتاع بالقصص التفاعلية على أجهزة  الايباد وغيرها . وقد أضفنا لكل قصة أغنية ولعبة وفكرة فنية.

 

 


Latifa Boti

 الأستاذة تعريد المبدعة .. شكرا لك وللقصص الحميلة التي حليت بها عالم الطفولة .. قصتك الرائعة عندما دق الباب أظن أننا بحاجة لمئات القصص من أمثالها لنواجه بها قباحة ما يحدث في مجتمعاتنا من شحن طائفي وخلافه ونجنب بها اطفالنا التربية غير السوية التي لا يحسب لها البعض حساب .. فهل هنالك من مشاريع مماثلة ؟.

 

 

Taghreed Najjar

 شكراً لك يا صديقتي الكاتبة لطيفة بطي والتي استمتعت حقا بكتبك التي أرسلتيها لي وهي قصص من التراث الخليجي, أسعدني أن قصة " عندما دق الباب" نالت إعجابك وإن شاء الله نعمل كلنا ككتاب على كتابة قصص للأطفال تتقبل الآخر وتحترمه وتفي نفس الوقت تعتز بخصوصيتها الثقافية والدينية.

 

 

رفعت زيتون 

حبذا لو تلقون بعض الضوء على اديبتنا من باب التعريف بها اكثر وهل هناك لها من اصدارات
ولها ولكم الف تحية من القدس

 

الحياة للاطفال  

 

تغريد نجار حاصلة على شهادة البكالوريس في الأدب الأنكليزي ودبلوم تربية وعلم النفس من الجامعة الأميركية في بيروت. وعملت في مجال التعليم لعدة سنوات ومن خلال عملها مع الأطفال اكتشفت مدى الحاجة لكتب ممتعة وشيقة موجهة للأطفال في المراحل العمرية المبكرة.

 

 

 

نشرت حتى الآن ما يزيد عن 30 قصة مصورة للأطفال. ترجمت إحداها 
" من خبأ خروف العيد؟" إلى اللغة الانكليزية ونشرت في مجلة World Literature Today، كما حولت احدى قصصها " الغول " إلى قصة رسوم متحركة من خلال برنامج شارع سمسم . لتقوم بعد ذلك للتفرغ للكتابة حيث أسست دار السلوى للدراسات والنشر
ومنذ ذلك الوقت تعمل مديراً لدار السلوى ومستشارة تربوية تقدم ورشات عمل في مجال القراءة والكتابة وأدب الأطفال.

وقد شاركت في العديد من المهرجانات ومعارض الكتب الدولية .

 

هل من اضافة سيدة تغريد ؟؟

 


Taghreed Najjar 

شكراً لا زيادة :) كتبي تتكلم عني بشكل أفضل !


أخي رفعت ستتمكن من زيارة موقعنا الالكتروني في الأيام القادمة. نحن الآن بصدد تجريبه الأخير.www.alsalwabooks.com

 

الحياة للاطفال
 

 


السيدة تغريد نجار 
لعل جلوسك بين الأطفال وسرد قصة لهم من أجمل اللحظات التي تعيشينها ..

 

حضرت لكِ جلسة وكنت طفلة استمتعت جداً بطريقة سردك التي تجعل الطفل مشارك في القصة فيتفاعل بها ..بأداء حركي وفكري

 

الى اي مدى تؤثر طريقة واسلوب سرد القصة على الاطفال 
وكيف على القارئ ان يجتهد بحفر فعاليات واحداث القصة في ذهن الطّفل

 

 


Taghreed Najjar

 أظن أن السر يكمن في أني أحب الأطفال وأتفاعل معهم وعندما أجلس أمام أي مجموعة من الأطفال لا أرى غيرهم و أصبح واحدة منهم ومن عالمهم. يشعرون بذلك فيتفاعلون معي. ومهم جداً جداً كيف تسرد القصة على الأطفال لأن من يقرأها أويسردها قد يجعل الأطفال يحبونها أو ينفرون منها.

 

 

 


Malek Chouayakh 

شرّفت بحضورك صفحة الحياة للأطفال وأودّ أن أشارككم في حواركم الجميل والممتع بطرح سؤالين: أوّلهما عن سرّ تحوّل السيّدة تغريدة إلى النشر هل هو بسبب صعوبة التجاوب بين المؤلف والناشر أم الرغبة في الإشراف على أعمالك تأليفا ورسوما وطباعة وتوزيعا ؟ والسؤال الثاني يتعلّق بالكتاب الرقمي هل ترينه يتهدّد حقّا الكتاب الورقي ؟

 

 


Taghreed Najjar

أهلا أستاذ مالك تحولت للنشر لأنني عندما بدأت الكتابة في أواخر السبعينات لم يكن هناك الكثير من دور النشر المختصة بأدب الأطفال وكان الناشرون يبتعدون عن كتاب الطفل لكلفته وصعوبة إخراجه وتوزيعه. تعاقدت مع دار نشر ووجدت أنني أقوم بكافة أعمال الناشر فقررت أن أؤسس دار نشر خاصة بي وحصل ذلك بمساعدة مالية من أخي علي Loai Najjar

 

 


 أظن أن الكتاب الرقمي آتت لا محالة ولكن لا أظن أن الكتاب الورقي سيختفي عن الساحة لأنه سيظل هناك أناس يقبلون على الكتاب الورقي لحميميته. وأنا واحدة منهم. نعمل الآن في دار السلوى على انتاج الكتاب الرقمي لأننا نشعر أن هذا جزء من مسؤليتنا كناشرين . علينا أن نقدم محتوى عربي للأطفال يفيد ويسعد الأطفال بالأشكال المختلفة المتوفرة في يومنا هذا.

 

 

 

ليلى خطيب

 كيف نحصل على هذا الجو الهادئ اثناء القصة

 

Taghreed Najjar

 عزيزتي ليلى تحصلين على الجو الهادىء عند قراءة القصة وذلك عند اختيارك القصة المناسبة, تهيئة الأطفال للاستماع للقصة وقرائتها بحماس واهتمام.

 

 

محمد حبيب مهدي

أحببت أن أسأل الكاتبة المبدعة تغريد نجار عن سبب نفور أو هروب الكتاب ( ممن يزاولون الكتابة للكبار ) بالكتابة للاطفال ؟ . وشكرا لك ولحضورك الجميل في ضيافة الحياة للاطفال .. تحياتي للجميع .

 


Taghreed Najjar 

أهلا أخ محمد لا أظن أنه نفور بل هو توجهات. فلا يجب أن يكتب للأطفال من لا يحب عالم الأطفال ويتفاعل معه.

 

 


 

الحياة للاطفال  

 

قصة " إنني أستطيع " رسوم المبدعة لجينة الأصيل ..تعالج مشكلة يواجهها الكثير من الأطفال 
حبذا لو تخبرينا عن هذه القصة وبطلتها وكيف عولجت المشكلة .

 

 


Taghreed Najjar

 بطلة القصة هي جود وعمرها 6 سنوات وفي هذه القصة تتذكر جود كيف كان عندها مشكلة في لفظ بعض الحروف زثل خ و غ وهي مشكلة كانت تعاني منها ابنتي الصغرى كرمة وتغلبت عليها مع الوقت مثل جود.

 

 


Reem Al Askari

 بصراحة كل سلسلة جود رائعة وفيها الكثير من المواقف أو المشاعر التى قد يختبرها الأطفال
السؤال ست تغريد بعد نتاجك الوفير من القصص وكل قصة كانت اختبار أو عرض لمشكلة ما او حدث ما يستفيد منها الأطفال
هل لديك أفكار لمشاكل لم تتعرضي لها في قصصك؟وتودين الخوض بها .. أو هل هناك أفكار ملحة تودين عرضها ولم تحن فرصتها

 

اللقاء جميل جدا ومفيد.. أنا أقرا ما فاتني منه الآن

 


Taghreed Najjar

 أهلاً بك يا ريم العزيزة .هناك الكثير من المواقف التي لم أتطرق لها وإن شاء الله سوف أقوم بهذا في المستقبل القريب. فعائلة جود هي ككل العائلات لا تنتهي المواقف فيها وأستمتع جداً بقراءة الأحداث التي تحدث معك ومع جمان وسارة وقد تكون نواة لأكثر من قصة.

 

 

 

الحياة للاطفال 





جدتي نفيسة .. قصة جميلة جداً قريبة الى القلب ..كيف لا وهي معنونة بالجدة رمز الحنان والعطاء ..
في هذه القصة لمست شيئاً مختلف ..فالأم لديها مؤتمر في الوزارة ..الجدة رياضية وتمارس الرياضة بشكل رائع .. 
حدثينا عنها ..اسلوبك في سردها كان رائع جداً وجعل كل من سمعها يحب أن يصنع الكوكتيل :)

 

 

 


Taghreed Najjar

 الجدة نفيسة تحب حفيدها ككل الجدات ولكن لها حياتها الخاصة فهي فنانة ولها شغف في الحياة. يستمتع ماجد بقضاء يوماً مع جدته الفنانة التي لا تتعب ولا تمل.

 

 


زاهد المرشدي 

تشوقت للقصه ... اين يمكنني الحصول عليها ..!!

 

 

 


Taghreed Najjar

 سعيدة أن القصة أعجبتك يا زاهد. يمكنك أن تطلبها من موقعنا قريباً ان شاء الله www.alsalwabooks.com
Al-Salwa Books
www.alsalwabooks.com

 

 

الحياة للاطفال 

 

 

نعود ونسأل ست تغريد بعض الاسئلة الخفيفة ..

 

 

Taghreed Najjar

 شكراً لمجلة الحياة على هذا اليوم الرائع مع الأصدقاء والمهتمين ويسعدني الإجابة على أسئلتكم:

 

الحياة للاطفال  

ست تغريد ..كيف كان نهارك ؟

 

Taghreed Najjar

 نهاري كان معظمه على الحاسوب :)

الحياة للاطفال 

 

كيف تقضين اوقات فراغك ؟

 


Taghreed Najjar

 أحب الاعتناء بالحديقة والسباحة والقراءة طبعاً وزيارة الأصدقاء والأهل وفي الحقيقة لا يوجد عندي الكثير من أوقات الفراغ
الحياة للاطفال 

 


هل لكِ احفاد ؟؟ إن كان الجواب نعم ..كيف تقضين اوقاتك معهم ؟


 

Taghreed Najjar

 للأسف لا يوجد عندي أحفاد بعد.

الحياة للاطفال 

 

ما هو اخر اصداراتك ؟

آخر إصداراتي هي " جدتي نفيسة"

الحياة للاطفال 

 

ما هي الحلوى الرمضانية التي تحبها الأديبة تغريد ؟

Taghreed Najjar
القطايف طبعاً!

الحياة للاطفال 

 

ما هو آخر كتاب قرأتيه ؟

 

Taghreed Najjar

 النبطي

 

 

الحياة للاطفال 
هل تشعري انه علينا أن نشرح للطفل ما يدور حولنا من احداث 
بقصة توصل لهم خلاصة ما يدور ؟

 

 


Taghreed Najjar

 نعم ولكن ليس بشكل مباشر وجارح وبالأخص أن الأحداث من حولنا ليس من السهل تفسيرها للكبار ..
الحياة للاطفال  

 

موقف طريف من طفل حدث معك خلال احد نشاطاتك ..

 


Taghreed Najjar

 في أحد العروض للأهازيج على مسرح قام أحد الأطفال من الجمهور وصعد المسرح وبدأ بالرقص على أنغام الموسيقى.

 

 

الحياة للاطفال 
طفل أثر فيكِ وصعب تنسيه ..من هو .. ؟

 

 


Taghreed Najjar

 أتأثر كثيراً عندما أصادف أطفالا كنت بزيارة لمدرستهم لقراءة قصة .. فيشعرون بأنهزم يعرفونني ويسرعون نحوي ويحتصنوني وأضطر أن أفسر لأهلهم المستغربين من أنا ...

 

كلمة تهمسينها للاهل قبل قراءة اي قصة لهم ..

 


Taghreed Najjar

 اختاروا قصة تستمتعون أنتم بقرائتها وتأكدوا من قرائتها قبل عرضها على أطفالكم و من المهم أن تجعلوا وقت قراءة القصة مع الأطفال وقتاً ممتعاً لكم ولهم ..


 

 

الحياة للاطفال 
الأديبة تغريد نجار 
اقدم لكِ باقة من الورد نيابة عن رئيس التحرير محمد بدارنه ومني رويدة مصطفى 
ارجو أن تعبر هذه الباقة عن عميق شكرنا وامتناننا لكِ لهذا اليوم الرائع الذي قضيناه برفقتك ..


 

عزيزتي قبل أن اتركك بحفظ الله ورعايته ..

سؤال توقعتي ان نسألكِ اياه ولم نفعل ..سهواً !

سؤال احببتِ أن نسألك اياه ..

كلمة اخيرة لمجلة الحياة للأطفال

 


شكراً جزيلاً لكِ

 

شكراً جزيلاً وكثيراً لكل من ساهم في صناعة لقاء متميز بالتفاعل وطرح الاسئلة او الاكتفاء بالمرور والاعجاب ..

لكم جميعاً الشكر والتقدير ..


Taghreed Najjar

 

 

آه ما أجمل هذه الباقة!
 شكراً لاستضافتي على صفحات مجلة الحياة على الفيسبوك. 
في الحقيقة لقد وفيتم وكفيتم وسألتوا كل الأسئلة الممكنة وقد أعجبت جداً بأسئلتكم التي ألقت الضوء على كل كبيرة وصغيرة في مسيرتي الأدبية. أشعر بالفخر بمجلة الحياة التي استطاعت أن تجمع المهتمين من كل أنحاء العالم العربي وتعرفنا على بعضنا البعض.

 

بارك الله فيكم وبجهودكم.

كان يوماً ممتعاً حقاً والله يعطيكم العافية على جهودكم :)

 


       

تعليقات الزوار

1 .

قصة أنني أستطيع  نوره عبد الرحمن

حبيت القصه مرره ممتعه وأن الانسان مهما صبر واجتهد بيوصل مافي شي مستحيل انا هنا عندي مشروع قصه أنني أستطيع المطلوب أوراق عمل لهذه القصه+أوراق تلوين+ عمل فني تهدف انني استطيع

norah-cherry@hotmail.com - 2014-01-22 10:46:12 - السعوديه/الشرقية
 
 
 

الحياة للاطفال في العدد الجديد 178 ما زالت تطلّ طفلة بضفائر من عطر ونور

الحياة للأطفال في حلّة العدد 177

مكتبة شفاعمرو العامّة تفتتح مشروع أجمل اللّغات في تشرين 2019

الحياة للأطفال أجملُ و"أنغشُ" وأرقُّ وأروعُ طفلةٍ في العالم تطلّ علينا بحلّة تراثيّة وأخرى عالميّة

فرسان الضّاد من سولم قطعة من سماء الوطن ومجرة الضّاد

 
   

مكتبة جلجولية العامّة تزفُّ فرسانها على...

   
 

هل تحب زيارة موقع الحياة للأطفال؟

نعم

ليس كثيرا

احب قراءة اي شيء

لا يهمني

 
     

صفحة البيت | عن الحياة للاطفال |سجل الزوار | شروط الاستخدام | اتصلوا بنا

Developed by ARASTAR