مجلة الحياة للأطفال    هاتف ; 048677619
acfa@zahav.net.il

في مؤخرة بطن النحلة إبرة تغرزها
   

أتى أخو عرقوب يسأله شيئا، فقال له عرقوب: إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها. فلمَّا أطلعَتْ أتاهُ، فقالَ له عرقوب :دَعْها حتَّى تصير بلحا.

   
 

 
 



اضافة صور

 
     
حكاية الحطَّاب والغولة


 

حكاية الحطَّاب والغولة

 

 

كان الحطَّاب يذهب كل يوم إلى الغابة، فيجمع حِملاً من الحطب، وينزل به إلى المدينة، فيبيعه ويشتري بثمنه لعائلته الخبز واللَّحم والخضراوات والفواكه. وفي إحدى المرَّات، وعندما بدأ يقطع الحطب بجانب شجرة خروب، طلعت عليه غولة، وبادرته قائلةً:" أهلاً وسهلاً، ماذا تعمل هنا يا حطَّاب؟"  فقال الحطَّاب :" أقطع الحطب وأحمله إلى السُّوق في المدينة، فأبيعه وأشتري بثمنه طعاماً لزوجتي وأولادي"، فقالت الغولة: " كم ولداً عندك؟ " قال: " عندي عشرة من الأولاد والبنات، وأنا وزوجتي" فقالت الغولة : "أنتم عائلة كبيرة، ما رأيك أن تأتوا لتعيشوا عندي، لكم في كلِّ يوم خروف تذبحونه، وتطبخونه، وتأكلون وتعيشون مسرورين؟"  فرح الحطَّاب ووافق على اقتراحها. ثمَّ عاد مسرعاً إلى بيته، وقال لزوجته :" قومي يا امرأة، هيا أسرعي " وقالت هي:" إلى أين يا رجل؟" فقال:" إلحقيني. ولحقت به, فحملا حصيرتهم، ولحافهم على حمارهم، ورَكَّبوا
أولادهم وبناتهم في خُرْج الحمار، وساروا جميعاً حتَّى وصلوا إلى أرض الغولة.

 

واستقبلتهم الغولة وأنزلتهم في أحد المنازل. وجاءت بخروف وقالت للَّرجل:" اذبح هذا الخروف واسلخه، وقطِّعه، وتغدُّوا بالمِعلاْق، وتعشوا باللَّحم". وفي اليوم التَّالي، خرج الحطَّاب فتجوَّل في البلدة، فلم ير فيها أيَّ إنسان، لكنَّه رأى الخراف تسرح وتروح وتجيء كلَّ يوم وحدها دون راعٍ يرعاها. وصار الحطَّاب يأخذ كل يوم خروفاً، فيذبحه طعاماً له ولأسرته، حتَّى مضى على ذلك الحال عشرة أيام. بعد ذلك، قالت زوجة الحطَّاب للغولة :" يا عمتي كرهنا اللَّحم. أريد أن أطبخ طبخة" مجدَّرة" ممَّا أحضرته معي من العدس والرُّزِّ، وسأبعث لك طبقاً منها". وافقتها الغولة على ذلك، فطبخت المرأة" المجدَّرة "، وملأت طبقاً، وطلبت من إحدى بناتها أن تأخذه إلى بيت الغولة المجاور. ولمّا وصلت البنت أمام بيت الغولة، كان بابه مفتوحاً، فرأت البنت شاباً معلَّقاً والغولة تأكله، فخافت وسقط الطَّبق من بين يديها وانكسر. وسمعت الغولة الصَّوت، فجاءت إلى البنت وسألتها عمَّا حدث، فتظاهرت البنت أنَّها لم تر شيئاً، وقالت للغولة، إنَّها تعثَّرت فوقع الطبق منها.  فقالت لها الغولة:"  لا بأس، عودي إلى بيتكم". وعادت البنت إلى البيت، وحكت لأمِّها ما رأت في بيت الغولة. وكان الزَّوج نائماً، فأيقظته زوجته، وقالت له:" هذه المرأة غولة إنها تُغذِّينا لكي نَسْمَنَ، ثمَّ تأكلنا. هيَّا بنا نرحل قبل أن يفوت الأوان ". لكنَّ زوجها لم يُصدِّقها، وقال لها :" إنّكّ رأيت أنَّني مرتاح هنا، فصرت تحسدينني على هذه الرَّاحة، اتركيني نائماً". وتركته المرأة ينام، وأخذت أولادها وبناتها، ورحلت بهم عائدةً إلى بلدها.

 

صحا الرَّجل من نومه، ولم يجد أحداً من أسرته في البيت، خاف أن تكون الغولة قد أكلتهم، فتخبَّاً في خابية كانت في البيت. وجاءت الغولة بعد قليل، ولمَّا لم تجد أحداً في البيت غضبت غضباً شديداً، وصارت تقول:" سَمَّنتهم وما أكلتهم، يا زين حًُمرة خدودهم". ولمَّا سمع الحطَّاب كلامها خاف خوفاً شديداً، وتحرَّك داخل الخابية، فأحسَّت الغولة بالحركة، لكنَّها ظنَّت أنَّ تلك الحركة حركة قطٍّ، فضربت الخابية بيدها فانكسرت، وظهر الحطَّاب، فقالت له الغولة:" هرَّبت المَرَه والأولاد اللِّي لحمهم طري، وظلَّيت إنت يا شايب يا ملعون من وين أوكْلَكْ ؟"  ، قال :" من إذنيناتي اللَّي ما سمعت من امراتي"، فأكلت أذنيه. وأعادت عليه السُّؤال، فأجابها قائلاً: " من اجريّّاتي اللَّي ما ردَّت على مراتي" فاكلت رجليه، وهكذا حتى أكلته كُلَّهُ.

" وهذي خُرِّيفة الطِّير عجاج"

 


       

تعليقات الزوار

 
 
 

التقرير المالي للعام 2021 - جمعية اصدقاء الاطفال العرب

التقرير المالي للعام 2021 - جمعية اصدقاء الاطفال العرب

العدد 180 من الحياة للأطفال في حلّة الزّيتون 12-2021

Arab children Friends Association جمعيّة اصدقاء الأطفال العرب

التقرير المالي المدقق للعام 2020 لجمعية اصدقاء الاطفال العرب

 
   

مكتبة جلجولية العامّة تزفُّ فرسانها على...

   
 

هل تحب زيارة موقع الحياة للأطفال؟

نعم

ليس كثيرا

احب قراءة اي شيء

لا يهمني

 
     

صفحة البيت | عن الحياة للاطفال |سجل الزوار | شروط الاستخدام | اتصلوا بنا

Developed by ARASTAR