مجلة الحياة للأطفال    هاتف ; 048677619
acfa@zahav.net.il

في مؤخرة بطن النحلة إبرة تغرزها
   

أتى أخو عرقوب يسأله شيئا، فقال له عرقوب: إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها. فلمَّا أطلعَتْ أتاهُ، فقالَ له عرقوب :دَعْها حتَّى تصير بلحا.

   
 

 
 



اضافة صور

 
     
حكاية "نص نصيص" الشعبيّة الفلسطينيّة


 

نُصْ نْصيصْ, منْ حكايانا الشَّعبيّة الفلسطينيّة

 

كَمْ فرحْتُ وَكَمْ على أجنحَة الخيالِ طِرْتُ حينما قَصَّتْ علَيَّ جدّتي أم علي قبلَ خمسينَ عامًا قصَّة نُصْ نْصيصْ. فَجَدَّتي راوية للحكايا, وتروي حكايانا الشّعْبيَّة الفلسطينيَّة في فصل الشِّتاء, طبعا في ساعاتِ المساء الأولى, وَحَوْل كانون من الحطبِ قد قطّعتِ النّار فيه الحَطَبَ, وباتَ الحطبُ كالجمرِ الأحمر النّاريّ, عندها فقط, أي حينَما يتجمَّعُ كلُّ الأحفادِ في نصفِ دائرة قبالَةَ جدّتِهم, تبدأ جدّتي فتقول : نحكي ولّا ننام؟-        نحكي نحكي يا ستّي. واليوم حفيد الجدّة الرّاحلة على وشك أن يصبح جدّا, ولكم منْهُ دعوةٌ عربيّة فلسطينيّة لسماع حكاية نصّ نصيصْ, فهيّا بنا.

حكاية  "نص نصيص"

 

 

 

 

كانْ يا مكانْ، كان في قديمِ الزَّمانْ عائلة فيها أخوان اثنان، مِنْ أمٍّ، وأخ ثالث من أمٍّ أخرى سَمَّوْهُ " نص نصيص"؛ لأنَّه كان ضعيفَ الجسمِ، صغيرَ الحجمِ. وكان أخواهُ يركبُ كلٌّ مِنْهُما فَرَسَهُ وَيَخرجَان للصَيدِ كلَّ يوم، لكنَّهُ يظلُّ نائماً في جانِبِ " الطَّابون ".

 

وفي يومٍ من الأيَّام، قالتْ لَهُ أُمُّه :

" لماذا لا تخرُجُ مع أخَوَيْكَ، وتلاحِظُ كَيفَ يَصيدانِ الصَّيدَ فَتَتَعَلَّم منهما؟" ,

 وَأجَابَ هو قائلاً:"  كيفَ أخرُجُ معهما وأنا ليس لي فرسٌ ؟ "  ,

فقالت أمُّه" خُذْ هذِهِ السَّخلة العَرْجاء " نِخالَه" ، وَارْكَبْ عليها بدل الفرس.

 

وافَقَ " نص نصيص". وفي اليوم التَّالي، أعطتْهُ أمُّه أدواتِ الصَّيد، وَخَرَجَ مَعَ أخَوَيْهِ وَصَادَ أكثر منهما من الطُّيور والغزلان، وصار كلَّما خَرَجَ مَعَ أخَوَيه للصَّيد، يصيدُ أكثر منهما. وفي إحدى المرَّات، وعندما كان هو وأخواه في البَرِّية لاقَتْهُم عجوز" شايبة " ، سلَّمت عليهم، وقالت لهم: إنَّها عمَّتهم، وإنَّهم أولاد أخيها، وَدَعَتْهُم لِتناوُلِ العشاء في بيتِها.

 

قَبِلَ الأولادُ الدََّعوَةَ، وذهبوا مع العجوزِ إلى بيتِها. ولمَّا وصلوا، رَبَطَتْ الفَرَسَيْنِ والسَّخلة، وَوَضَعَتْ للفرسين شعيراً وسقتهما حليباً، لكنْ وَضَعَتْ للسَّخلة "نِخالَة " وَسَقَتْها ماءً صافياً. وبعد تناول العشاء، نامَ الأولادُ، لكن"  نص نصيص " كان غير مطمئن لها، فلم يستطِعْ أن ينام، وبعد ساعة أو ساعتين، سَمِعَ العجوزَ تغنِّي وحدَها وتقول:

" يا سنيناتي أمضين أمضين، عا  "نص نصيص"  وإخواته لثنين".  ,ولمَّا سمعها" نص نصيص"، بدأ يصرخ فجأة، فأتتِ العجوزُ إليه وقالت له:" مالك بتصيح؟" فقال لها: " لأنني لا أقدر أن أنامَ على الأرض. أريد أنْ أنامَ في سلَة تعلقينها في السَّقف". وأحْضَرَتْ له العجوز سلَّة، نام فيها، وعلَّقتها به في السَّقف. وبعدَ وقت قليل صحا وصار يصرخ ويقول : "أتتِ الغوله، أتتِ الغوله "  فجاءت الغولة وقالت له  :" مابك، لماذا تصيح؟" فقال لها:" كيف أنام، كيف أنام، وبطني خالي من الطَّعام؟" قالت له إنها ستحضر له الطَّعام، إذا توقَّف عن الصِّياح. وَلمَّا ذَهَبَتْ وانْشَغَلَتْ بإعداد الطَّعام، نَزَّلَ " نص نصيص"  من السّلّة وراح لأخويه فصحَّاهما من النَّوم، وقال لهما إنَّ العجوز ليست عمتهم، بل هي غولة تريد أن تاكلهم. واستَعَدَّ الجميعُ للهربِ فتسلَّلوا، وركب كلُّ من الأخوين فَرَسَهُ، وركب نص نصيص" سخلته" نخاله" وهربوا. ولمَّا عادتِ الغولة إليهم بالطَّعام ولم تَجِدْهُم، عَلِمَتْ أنَّهم هربوا، فخرجت مسرعة لتلحق بهم. ولمَّا رأتهم عن بعد، استعملت قوَّتها السِّحريَّة، ونادت على الحليب الَّذي كانت قد سقته للفرسين بقولها:

" يا حليب اجمد واربط أرجل الفرسين ", فَجمدَ الحليب، وَتَرَبَّطَتْ أرجل الفرسين، فتركهما الأخوان وركبا السَّخلة وراء أخيهما " نص نصيص ". وركضت الغولة وراءهم، فلمَّا وصلت الفرسين، أكلتهما بسرعة، وركضت وراء الإخوة. ولمَّا التَفَتَ" نص نصيص " إلى الوراء، ورآها خلفهم، صاح في سخلته قائلاً:

" اليوم يومك، طيري يا "نخاله" طيري. وطارت"نخاله" حتَّى عبرت بهم النَّهر. وهناك وقفوا، حتَّى وصلت الغولة إلى ضَفَّة النَّهر. لكنَّ" نص نصيص" أغراها وناداها قائلاً: "  مدِّي إيدك، وامسكي بيدي لأسحبك عندنا".  ومدَّت يدها، وأمسكت بيده، فسحبها حتَّى صارت وسط النهر، فخلَّص يده من يدها، وتركها تقع في النهر وتغرق فيه. بعد ذلك، واصل الإخوة السَّير، وعادوا إلى أهلهم، وبَشَّروا والديهم وأهل بلدهم بأنَّ الغولة قد ماتت. 

 

" وطار الطَّير تِتْمَسُّوا بالخير".

 

 ولمن يحب الاستماع الى الحكاية بصوت رئيس التحرير ..إليه الرّابط 

 

 


       

تعليقات الزوار

1 .

حلوه  توجان

القصه حلوه اعجبتني ولكنها شوي فيها فكاهي بتمنى انو تحتو فيديو

toyo 23@hotmail.co.il - 2014-03-12 18:31:16 - ام الفحم

2 .

نص نصيص  ندى

حكاية رائعة وجميلة واشكر من قرا قصة نص نصيص وهي جميلة جدا وانشاء الله ان الذي قراها سوف يكتب قصص من تاليقه زيقراها لنا بارك الله فيكم.

لايوجد - 2013-12-09 20:08:14 - بير السكة

3 .

نص نصيص  جنة

حلوة كثير اعجبتني شخصية نص نصيص وذكائه

جوجوwww - 2013-06-11 17:10:41 -

4 .

منال  منال

انا بغرف انو القصة مخيفة ولكن لم تكن مخيفة مرة بتحكو ولاد عمهم ومرة بتحكو اخوة ايش هيدا

- 2013-03-06 15:32:10 - دير ابزيع

5 .

ام فلاح  وسام علي

وسام بدك تيج عنا فلاح

ءبشاث - 2013-02-22 08:10:05 - دير حنا
 
 
 

التقرير المالي للعام 2021 - جمعية اصدقاء الاطفال العرب

التقرير المالي للعام 2021 - جمعية اصدقاء الاطفال العرب

العدد 180 من الحياة للأطفال في حلّة الزّيتون 12-2021

Arab children Friends Association جمعيّة اصدقاء الأطفال العرب

التقرير المالي المدقق للعام 2020 لجمعية اصدقاء الاطفال العرب

 
   

مكتبة جلجولية العامّة تزفُّ فرسانها على...

   
 

هل تحب زيارة موقع الحياة للأطفال؟

نعم

ليس كثيرا

احب قراءة اي شيء

لا يهمني

 
     

صفحة البيت | عن الحياة للاطفال |سجل الزوار | شروط الاستخدام | اتصلوا بنا

Developed by ARASTAR