هل تََزاوُجُ البَحْرِ مَعَ جَبَلِ الكَرْمِلِ يَمْنَحُ المَدِينةَ جَمالا أخّاذاً لمْ تتمتّعْ بِهِ أيُّ مَدِينةٍ عَرَبِيَّةٍ في حَوْضِ البَحْرِ الأبيض المُتَوَسِّطِ مِثلَما تَمَتَّعَتْ بِِهِ حيفانا ؟
هل سَاهَمَ خَليجُ حَيفا في مَنْحِ المَدينةِ ميناءً خاصّا وَمُمَيَّزا، فَغَدَتْ السُّفُنُ تَروحُ وَتَجيءُ إلى حيفانا، تَحْمِلُ في أحْشائِها البَضائعَ المتنوِّعَة والزوّار الأكارم؟
هل أضْفَى وأضافَ جَبَلُ الكَرمِلِ بأحراشِهِ البُعْدَ الجمالي المميَّزَ مثلما فَعَلَتِ الأحْراشُ السّاحِرةُ في مدينةِ صَفَد؟
لكِنَّ صَفد لا تَتَمَتَّعُ بِجَبلٍ وَبَحْرٍ في رصيدِها !
حديقة البهائيّبن مدهِشَةٌ في هَنْدَسَتِها وها هيَ في وسط الصّورة
تطلُّ بلونها الذّهبي وتعتبرُ من أهمِّ معالم المدينة.
مدخل سوق الوادي في حيّ وادي النسناس مقابل كنيسة ومدرسة مار يوحنّا
أم أنَّ الكنائسَ والمساجدَ في المدينةِ قَدْ زيَّنَتْها في تَناغُمٍ وأيمانٍ ومحبَّة ؟
تعالوا بنا نتمتّع بالشَّواطىء النّظيفَة والسَّاحِرَة في جَمَالِها, ثمَّ نصطادُ سَمَكا بَحريّا من السَّرغوس أو الأجاج أو الفواكه البحريّة قبل أن نَصْعَدَ الجَبَلَ من حاراتِ حيفا, بدءً في قاعِ المدينةِ و قربَ الميناء وصولا إلى حديقة الأمّ على قمّة الجبل.
حديقة البهائيّين وتمتد من قاع جبل الكرمل حتى قمّته
ولا تبعد الا امتارا من مكتب الحياة للاطفال
وَأصْلُ كَلِمَةِ حيفا غير واضحٍ للكثيرين ، فمنهم من يقول بأنَّ أصْلَ هذِهِ التَّسْمِيَة يونانيّ، وَسُمِّيَتْ سيكا مينون ثمّ تَحَرَّفَ الإسْمُ الي كيفا فحيفا. وبعضُهم يقولُ على أنَّ أصلَ التَّسمية عربيٌّ، فهم يرجعونَ الكلمةَ حيفا إلى حف بمعنى شاطىء فحيفا كما تعلمونَ مدينةٌ ساحليَّة ، أو نسبةً إلى الحيفة ومعناها الناحية ، وهنالك مسجدٌ نبويٌ أسمه ذات الحيفة يقع بين المدينة وتبوك ويؤمن الكثيرون بأن هذا هو أصل التّسمية ...
وقد مَرَّ عليْهَا الكثيرُ من الغُزاةِ , من بينِهم الآشوريُّون و الكلدانيُّون و الفُرْسُ و اليونانيُّون و السّلوقيّون ، إلى أنْ خَضَعَتْ في النِّهاية للحُكْمِ المصري عام 104 للميلاد ...
بنايات جميلة وقديمة تابعة اليوم لمستشفى رمبم
وبعد ذلك ، وصل الفتح الإسلامي للمدينة في عهد الصَّحابي معاوية بن أبي سفيان عن طريق قائده الصّحابي عمرو بن العاص في عام 633 للميلاد ، وكنتيجةٍ لذلك بدأت القبائل العربية بالتَّوافد إلى المدينة والإستقرار فيها ، ومن أهم القبائل التي إستقرت في حيفا قبيلة بني عامر في مرج أم عامر ، وقبيلة بن لام في كفر لام .
الحيّ الألماني وينتهي عند شاطىء البحر
وبقيت حيفا جزءاً من الدولة الإسلامية طوال العهد الأموي و كذلك العباسي تقريباً ، ولكن ، وفي نهايةِ العصر العباسي ضعفت سيطرة الخليفة على الدولة الإسلامية المترامية الأطراف .
ومع بداية حملة الفرنجه سقطت حيفا في يد القائد الإفرنجي تنكريد في عام 1110 للميلاد ...
ثم عاد الفتح الإسلامي بقيادة صلاح الدين والذي طرد الفرنجه من فلسطين ، وبقية المدينة في حوزة المسلمين وإنتقلت في عهد الدولة العثمانية إلى يد العثمانيين في عهد سليم الأول عام 1516 للميلاد ...
وفي عام 1868 للميلاد ، إنتقلت بعض العائلات الألمانية للمدينة واستوطنت فيها ، وقد أقامت هذه العائلات مستوطنةً لها في غرب المدينة وأضافت إليها المرافق والخدمات وبنت فيها المدارس والحدائق . وتمت إقامة أول حيٍ ألماني على الطراز الحديث في المدينة عُرف بحي كارملهايم في جبل الكرمل ...
صورة ليليّة تظهر الجبل والميناء معا
وبعد خروج بريطانيا منتصرةً من الحرب العالمية الأولى عام 1918 للميلاد ، خضعت فلسطين و حيفا بطبيعة الحال للإنتداب البريطاني حتّى عام 1948. وخضعت المدينة عام 1948 للإسرائيليّين.
كنيسة الرّوم تزيّنُ الحيّ العربيّ وتعجُّ دائما بالحياة من أعياد وأفراح وأتراح
جامع الاستقلال ويقع في وسط المدينة في قاعها ويقع على بعد أمتار من مقبرة الاستقلال