مجلة الحياة للأطفال    هاتف ; 048677619
acfa@zahav.net.il

في مؤخرة بطن النحلة إبرة تغرزها
   

أتى أخو عرقوب يسأله شيئا، فقال له عرقوب: إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها. فلمَّا أطلعَتْ أتاهُ، فقالَ له عرقوب :دَعْها حتَّى تصير بلحا.

   
 

 
 



اضافة صور

 
     
«الشّطرنج»


 

«الشّطرنج»

 

 

 

اللّعبة التي تتطلّب تركيزا وذكاء.

اللّعبة التي يلعبها اثنان فقط.

اللّعبة التي تنمّي وتشحذ الذّهن.

كلمة الشّطرنج مركبة من لفظتين فارسيتين وتعنيان :«مُزِيلُ الغَمّ». ويروى أن ملكاً هندياً عاش في العام 500 ق.م، كان له إبنان جميلان، يجري في عروقهما دم الشّباب.

  

وذات يوم شعر الملك بدنوّ أجله، وكان يحبّ ولديه حُبّاً جماً ولا يفضل في ذلك أحداً على الآخر، واحتار هذا الملك في شأن من يرث العرش منهما بعد وفاته، ولم يستطع أن يقرّر من منهما أجدر بالعرش.

أحسّ الإبنان بشعور والدهما، ففكّر كلّ منهما باغتيال أخيه عند خروجهما للصّيد معاً، وأخبر كلّ منهما أصدقاءَه بما عزم عليه.

 وفي أحد الأيّام إستأذن الشّابان والدهما في الخروج الى الصّيد فأذن لهما، لكنهما قُتلا على أيدي أقرب أصدقائهما، ولمّا علم الملك بهذا النبأ المشئوم غرق في أحزانه وانصرف عن شؤون الدولة.

وحال رجال البلاط أن يفرِّجوا عن أحزانه لكنهم لم يُفلحوا، كما لم تُفلح كل وسائل التّسلية الأخرى في التّخفيف عن كمده وحزنه، فاستعانوا بالفلاسفة والعلماء علّهم يجدون طريقة لإنقاذ الملك مما هو فيه، فاهتدى الفلاسفة والعلماء الى تعليم الملك لعبة «الشطرنج»، فتعلمها الملك ودفن أحزانه.

لقد اختلف كثير من المؤرخين فيمن اخترع «الشطرنج» فزعم بعضهم أن مخترعه هو «بلاميدس» أحد القادة اليونانيّين، تحت أسوار طروادة أثناء حصارها لتسلية جنوده أيام الهدنة، لكن البعض الآخر من المؤرّخين عزوا اختراع «الشطرنج» الى فيلسوف هندي يدعى «سيساك» وكان العرب يلقبونه «صيصة بن داهر الهندي».

 


       

تعليقات الزوار

 
 
 

الحياة للاطفال في العدد الجديد 178 ما زالت تطلّ طفلة بضفائر من عطر ونور

الحياة للأطفال في حلّة العدد 177

مكتبة شفاعمرو العامّة تفتتح مشروع أجمل اللّغات في تشرين 2019

الحياة للأطفال أجملُ و"أنغشُ" وأرقُّ وأروعُ طفلةٍ في العالم تطلّ علينا بحلّة تراثيّة وأخرى عالميّة

فرسان الضّاد من سولم قطعة من سماء الوطن ومجرة الضّاد

 
   

مكتبة جلجولية العامّة تزفُّ فرسانها على...

   
 

هل تحب زيارة موقع الحياة للأطفال؟

نعم

ليس كثيرا

احب قراءة اي شيء

لا يهمني

 
     

صفحة البيت | عن الحياة للاطفال |سجل الزوار | شروط الاستخدام | اتصلوا بنا

Developed by ARASTAR