مجلة الحياة للأطفال    هاتف ; 048677619
acfa@zahav.net.il

في مؤخرة بطن النحلة إبرة تغرزها
   

أتى أخو عرقوب يسأله شيئا، فقال له عرقوب: إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها. فلمَّا أطلعَتْ أتاهُ، فقالَ له عرقوب :دَعْها حتَّى تصير بلحا.

   
 

 
 



اضافة صور

 
     
موسيقا الجاز -مولودة لدى الزّنوج الأمريكيّين


هديل خربوش تعرّفكم بموسيقا الجاز وبأصوات أمريكيّة من بين الزّنوج قد أبدعت في هذا الغناء.

 

موسيقا الجاز

هل هي للفقراء؟

 

 

أم أنّ مولدها لدى الزّنوج في أمريكا؟

وكيف ذلك؟

بدأت الإرهاصات الأولى لموسيقي الجاز تقريباً في منتصف القرن التاسع عشر، و في ولاية نيو أورليانز الأمريكيّة, الواقعة على نهر المسسيبي الهاديء، حيث احتوت تلك المدينة في ذلك الوقت خليط من المهاجرين الأسبان و الانجليز و الفرنسيين , يكونون معاً طبقة الأسياد حيث يمتلك كل منهم عدد وفيراً من العبيد الذين يسخرونهم في جميع الأعمال و خاصة الزراعة.

 

تعالوا بنا نتمتّع مع مغني الجاز الأمريكي لويس آرمسترونج

 

وفي هذه الظروف التاريخيّة و السياسية و الاجتماعية التى تزامنت مع إلغاء نظام الرق و العبودية عام 1863 و نهاية الحرب الأهلية الأمريكية عام 1865 من جهة أخري ، وجد العبيد الزنوج أنفسهم أحرار في مدينة نيو أورليانز التى تكثر فيها  صالات الرقص الأوربي مثل الفالس و البولكا التى تنتشر في كل أنحاء المدينة .

 و هكذا بدأت الموسيقا الأوربية رويداً رويداً تختلط بالايقاعات و الألحان التى احتفظ بها الزنوج و توارثوها جيلا بعد جيل, لأنهم كانوا يردّدونها أثناء العمل في حقول القطن و أثناء سمرهم في ميدان الكونجو، كما أخذ الزنوج يستعدون هذه الايقاعات من خلال صنع الطبول الضخمة التى تسمّى تام تام أو بامبولاس.

و امتزجت تلك الألحان الأفريقية أيضاً بالألحان التى تعلموها في الكنيسة الكاثوليكية و البروتستانية مع صرخات عذاب العبودية و تعبيرات روحهم المكتئبة المتأثرة بالموسيقي الوثنية و الموسيقا الأوربية التى كانت منتشرة في ذلك الوقت.

البداية

بعد نهاية الحرب الأهلية و تحرر العبيد، التفت الزنوج حديثي التحرر حولهم , فوجدوا عددا كبيراً من الآلات النحاسية المبعثرة هنا و هناك, من مخلّفات الحرب التى تركتها فرق الموسيقا العسكرية، فجمعوها و أخذوا يحاولون النفخ فيها محاولين عزف تلك الألحان و المارشات العسكرية أو عزف أى نغمة تخرج منهم تلقائياً.

و هكذا بالفطرة و السليقة ابتكروا و هم لا يدرون أسس موسيقا الجاز كما أصبحت الآلات النحاسية هى الآلات الأساسية لعزفها.

و في عام 1895 تكونت في مدينة نيو أورليانز أول فرقة تعزف موسيقا الجاز برآسة بادى بولدن ، و كانت الموسيقا التى تعزفها هذه الفرقة ليست مدونة بل تعتمد أساساً على الارتجال و التقسيم المشترك و الانطلاق بالأصوات في كل اتجاه. ثم أخذت الفرق تتكاثر و تنتشر و تجذب إليها جمهوراً متزايداً من الشباب، و احتلت تلك الموسيقا مكاناً بارزاً في صالات الرقص و الحدائق العامة و مناسبات الأفراح و الزواج و حتى في السير أمام الجنازات.

 

وختاما تقدّم لكم هديل خربوش هذه الأغنية للمغنية

Ella Fitzger

 

 

 

 


       

تعليقات الزوار

 
 
 

التقرير المالي للعام 2021 - جمعية اصدقاء الاطفال العرب

التقرير المالي للعام 2021 - جمعية اصدقاء الاطفال العرب

العدد 180 من الحياة للأطفال في حلّة الزّيتون 12-2021

Arab children Friends Association جمعيّة اصدقاء الأطفال العرب

التقرير المالي المدقق للعام 2020 لجمعية اصدقاء الاطفال العرب

 
   

مكتبة جلجولية العامّة تزفُّ فرسانها على...

   
 

هل تحب زيارة موقع الحياة للأطفال؟

نعم

ليس كثيرا

احب قراءة اي شيء

لا يهمني

 
     

صفحة البيت | عن الحياة للاطفال |سجل الزوار | شروط الاستخدام | اتصلوا بنا

Developed by ARASTAR