مجلة الحياة للأطفال    هاتف ; 048677619
acfa@zahav.net.il

في مؤخرة بطن النحلة إبرة تغرزها
   

في كُرَتي لونٌ للنَّهْرِ قوسٌ قُزَحِيٌّ في كرتي في كُرَتِي لونُ للَّزهْرِ وشعاعٌ من نورِ الفجرِ

   
 

 
 

لور إميل سعدي - عرابة

اضافة صور

 
     
الراصد لأخبار ثقافة وأدب الأطفال صهيب محمد خير يوسف



الراصد لأخبار ثقافة وأدب الأطفال
صهيب محمد خير يوسف



 

* طيارة ورق.. مجلة جديدة لأطفال سوريا:
صدر مؤخراً العدد الأول من مجلة (طيارة ورق)، عدد آذار/مارس 2013، وهي مجلة سورية نصف شهرية، مخصصة للأطفال من عمر 7 وحتى 14 سنة، تصدرها مجموعة الدعم النفسي وحماية الأطفال بالتعاون مع جريدة (عنب بلدي) ومنظمة الحراك السلمي. وقد صدر هذا العدد في 8 صفحات ملونة ومتنوعة المواضيع.

 

 

* الفائزون في فرع أدب الطفل ضمن جائزة الشارقة للإبداع العربي:
بلغ مجموع المشاركين في محاور الدورة 16 من جائزة الشارقة للإبداع العربي 285 مشاركاً ومشاركة توزعوا على البلدان العربية. وبلغ عدد المتنافسين في مجال أدب الطفل 39 مشاركاً، وقد خصص هذا العام لموضوع (المسرحية الموجهة للطفل). والفائزون هم: الأول: يوسف بعلوج، من الجزائر، عن مجموعته (إنقاذ الفزاعة). الثاني: رامز طارق عبداللطيف فريج، من الأردن، عن مجموعته (أطفال في حب الوطن). الثالثة: مسعودة بنت مشري بايوسف، من الجزائر، عن مجموعتها (الطفل والأجهزة). sdci.gov.ae.

 

 

* ندوة حول جهود الأجهزة المهتمة بثقافة الطفل محليًّا وعالميًّا:
يعقد فرع ثقافة القاهرة التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي، بالتعاون مع لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، ندوة بعنوان: جهود الأجهزة المهتمة بثقافة الطفل محلياً وعالمياً، بتاريخ 10 مارس بقصر ثقافة روض الفرج، وذلك في إطار تفعيل التعاون بين الهيئة العامة لقصور الثقافة وبين المجلس الأعلى للثقافة. (صدى البلد 6-3-2013).

 

 

* صدور كتاب "الأدب وأدب الطفل العربي":
صدر حديثاً كتاب بعنوان (الأدب وأدب الطفل العربي) للكاتب والقاص سعادة أبو عراق، ويحتوي الكتاب، الذي يقع في 483 صفحة، على العديد من الموضوعات، مثل: إطلالة على أدب الطفل الأردني، الدراسات حول أدب الطفل في الأردن، مدخل إلى عالم الطفل، القصة وقصص الأطفال، الرواية ورواية الأطفال، المسرح ومسرح الطفل، الشعر وشعر الطفولة، العلوم، ببليوغرافيا أدب الطفل في الأردن. ويحاول المؤلف طرح مقاربة لفهم عالم الطفولة وتخيل نشأة العقل والعواطف والخيال واللغة والتفكير والتذوق، وكيف تنشأ الدهشة ويستسيغ الطفل المبالغة ويأخذ بالأسطورة والخرافة والسريالية، بالإضافة إلى عرض لما لا يدركه الطفل من مفاهيم.. (عمون 3-5-2013).

 

 

* ملتقى قضايا وسياسات الطفل بالكويت:
أعلنت المنسقة العامة لملتقى قضايا وسياسات الطفل عن الاستعداد حالياً للملتقى، موضحة أنه الملتقى التاسع الذي تنظمه الكلية ضمن سلسلة ملتقيات سنوية. وقالت إن الملتقى سينطلق في 26 الجاري، على مدار 3 أيام، والهدف منه هو مناقشة القضايا المتعلقة بالطفولة وتسليط الضوء على الاتفاقيات الموقعة مع جميع أنحاء العالم، والتي لا تزال غير مفعلة حتى وقتنا هذا. وتابعت: نناقش حالياً مع عدة مؤسسات من ضمنها الجمعية الوطنية للطفل إنشاء لجنة تكون مسؤولة عن الإشراف على تطبيق تلك الاتفاقيات على أرض الواقع. (الأنباء 12-3-2013).

 

 

* مديرية ثقافة الطفل بالأردن تعلن عن مشاريعها الثقافية:
أشار مدير مديرية ثقافة الطفل في وزارة الثقافة الأردنية إلى المشاريع والأنشطة التي تنوي المديرية تنفيذها خلال العام 2013، ومن هذه المشاريع: مشروع مكتبة الطفل المتنقلة، وقد انطلق المشروع لهذا العام من مدينة الثقافة الأردنية عجلون. وسيقام في مدينة الثقافة مشروع مخيم المبدعين الصغار وضمن فعاليات المخيم ورش تعليمية تثقيفية وزيارات ميدانية لمختلف المواقع الأثرية وقراءات أدبية. أما مشروع "مبدع يزورنا" فيهدف إلى التعريف بالمبدعين الأردنيين وإتاحة الفرصة للتواصل بينهم وبين الأجيال الصاعدة والاستفادة من تجارب الآخرين الثقافية. وتقيم المديرية أربع ورش مسرحية وأدبية وتشكيلية للأطفال في عجلون وعمَّان على مدار العام. كما تبدأ المديرية باستقبال طلبات المشاركة في مسابقة الإبداع الطفولي مطلع نيسان 2013 بمشاركة أطفال من مختلف المحافظات. (باختصار من موقع وزارة الثقافة الأردنية).

 

 

* طالبة فلسطينية تخترع جهازاً لقياس درجة حرارة الطفل لا سلكيًّا:
حصلت الطالبة غادة محمد العسود من مدرسة إذنا الثانوية غرب الخليل، على المركز الأول في مسابقة مشروع فلسطين للعلوم والتكنولوجيا على مستوى مديرية التربية والتعليم شمال الخليل، من خلال ابتكارها لجهاز يقيس درجة حرارة الجسم ومراقبتها لا سلكياً. وقالت صاحبة الاختراع: إن فكرة الجهاز جاءت من معاناة ابنة أختها الصغيرة مع ارتفاع درجة الحرارة الدائم، وأن الجهاز يبعث برسائل قصيرة على هاتف أم الطفل عندما ترتفع حرارة الطفل. وأوضحت المشرفة على المشروع أنه تم الاستعانة بمهندسين إلكترونيين لعمل هذا الجهاز، وأن الطالبة قامت بالبحث عن جميع المعلومات بنفسها. (وكالة معا 7-3-2013).

 

 

* معرض صفاقس لكتاب الطفل.. الدورة الرابعة لمسابقة الإملاء:
في إطار الاستعداد للدورة 20 لمعرض صفاقس لكتاب الطفل من 20 إلى 30 مارس 2013 نظمت جمعية معرض صفاقس لكتاب الطفل، بمساندة وزارة التربية ووزارة شؤون المرأة والأسرة، الدورة الرابعة لمسابقة الإملاء باللغة العربية، وهي مسابقة مفتوحة لتلاميذ السنتين الخامسة والسادسة من التعليم الأساسي وتلاميذ السنتين الثامنة والتاسعة من التعليم الإعدادي، وتهدف إلى تنمية الوعي بالرهان الحضاري والعلمي للغة العربية، وترغيب الأطفال في المطالعة، وتعزيز مكانة كتاب الطفل، والتعريف بالإنتاج الأدبي الوطني الموجه للطفل، وتنشيط المشهد الثقافي في الوسط المدرسي، وانطلقت اختبارات الدور التمهيدي في بداية هذا العام، أما الدور النهائي فسيكون يوم الأحد 11 مارس 2013 بصفاقس، وستفرز نتائج الدور النهائي عن عشرين فائزاً. (التونسية 27-1-2013).

 

 

* صالون دمياط الأول للطفل:
ينظم فرع ثقافة دمياط التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي (صالون دمياط الثقافي الأول للطفل) بتاريخ 6 مارس بمركز ثقافة الطفل. ويستضيف الصالون في دورته الأولى الأديب يعقوب الشاروني كاتب الأطفال، ونخبة من أدباء محافظة دمياط وكبار كتاب الطفل. ويتضمن برنامج الصالون لقاءً مفتوحاً مع الأستاذ يعقوب الشاروني، ثم ندوة حول أدب الطفل وكيفية الكتابة للطفل وما تحتاجه من مهارات، بالإضافة إلى مشاركات من طلائع المبدعين من الأطفال والشباب الموهوبين. (أخبار اليوم 3-3-2013).

 

 

* ورش تدريبية للمشاركين في مسابقة الشاعر الواعد:
عقد المركز الثقافي للطفولة ورشاً تدريبية متخصصة في كتابة الشعر الفصيح لطلبة المدارس من 14 - 18 عاماً من الفتيات والشباب، وذلك ضمن (مسابقة الشاعر الواعد) التي تستمر من 2 - 28 مارس. وفيها قدم الأستاذ محمد إبراهيم السادة ورشة تدريبية حول علم العروض، وألقى الدكتور حسن مخلف محاضرة عن علم البلاغة. وقد أكد المشاركون في مسابقة الشاعر الواعد أن هذه الدورات التدريبية مهمة بالنسبة لهم، حيث تنمي لديهم الموهبة الشعرية، وتركز على الكتابة السليمة من حيث الوزن والقافية والفكرة والأسلوب، واعتبروا أن البرنامج عزز لديهم روح المنافسة وإدخالهم في جو حماسي يدفعهم لتقديم الأفضل في فن كتبة القصيدة الفصيحة. (خاص الراصد).

 

 

* الطفل العربي والإعلام المرئي:
بات الطفل لا يرغب في الألعاب أكثر من رغبته في مشاهدة التلفزيون، وبهذا يتم تشكيل ذهنية الطفل وفق ثقافات متنوعة ربما هي بعيدة عما ألِفه في واقعه المحلي، وبالتالي فحالته النفسية ونسقه القيمي سيتبعان تلك المؤثرات التي تلقي بظلالها على تكوين شخصيته المستقبلية ونزوحه عن أنماط الوعي الاجتماعي للبلد الأم. وعليه فإن الطفل العربي يواجه سلوكاً وأنماطاً اجتماعية مختلفة جعلته يتأرجح بين موازين ثقافية بعيدة جداً عن منظومته العربية والإسلامية، فلا استطاع أن يكون ابن وطنه.. ولم يكن بمقدوره أن يتعرض إلى إعلام رصين يكون مختاراً بعناية، فكل ما يستقدم من خارج الحدود الجغرافية المحلية - العربية هو في مجمله محاولة لتشكيل نموه بطريقة تلائم المبتغى المراد من قبل تلك الدول، والذي يمثل جهوداً حثيثة لإبعاد الطفل العربي عن هويته وتغريبه فكرياً وعقائدياً. لذلك لم يعد الطفل العربي أسير الإرادة الأسرية ووعيها المتحكم في كل حركاته وسكناته، بل أصبح اليوم له مربيه الخاص وهو الإعلام المرئي.. (انتصار السراي - دنيا الوطن 12-3-2013).

 

 

* الشارقة تستضيف مؤتمر المجلس الدولي لكتب اليافعين:
أعلن المجلس الإماراتي لكتب اليافعين عن استضافة وتنظيم مؤتمر المجلس الدولي لكتب اليافعين الأول، لمنطقة آسيا الوسطى وشمال أفريقيا، وهو أحد أكبر المؤتمرات الدولية التي تعنى بشؤون أدب وثقافة وكتاب الطفل، وسيتم إقامة المؤتمر خلال الفترة 21-22 أبريل، بحضور واسع لأسماء كبيرة من الأدباء والكتاب والناشرين. وتبرز أهمية إقامة هذا المؤتمر، الذي ينعقد تحت شعار: نحو تقارب أكثر بين الطفل والكتاب، في خضم التحديات الجمة التي تواجه عملية ترويج كتاب الطفل في المنطقة، وتعزيز ثقافة القراءة لدى الأطفال، بالإضافة إلى استعراض التجارب الناجحة والمكاسب المتحققة التي قامت بها مؤسسات وأفراد بهدف تحقيق التقارب بين الطفل والكتاب، والعديد من الموضوعات الأخرى ذات الصلة، بالإضافة إلى المستجدات في أدب الطفل على المستوى الإقليمي والدولي. (دنيا الوطن 9-3-2013).

 

 

* مكتبة الطفل بأم القيوين تنظم ورشة الأكياس البلاستيكية احتفاءً بيوم البيئة:
نظمت مكتبة الطفل التابعة لمركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بأم القيوين بالتعاون مع بلدية دبي ممثلة بقسم التوعية البيئية ورشة بعنوان: أضرار الأكياس البلاستيكية، وقد حضرها طلاب مدرسة الوطن للتعليم الأساسي. وتناولت الورشة عدة جوانب، أهمها عملية تدوير المواد وكيفية الاستفادة منها للتقليل من التلوث الضار بالبيئة. وقد أدارت الورشة عائشة بالمر المهيري من بلدية دبي، وتحدثت عن الأضرار الناجمة عن صناعة الأكياس البلاستيكية وكيفية الحد منها، وعن دور دولة الإمارات في صد مثل هذه الملوثات البيئية، وقدمت برنامجاً توعوياً للطلاب يتحدث عن أهمية المحافظة على البيئة والتقليل من الأكياس البلاستيكية المضرة بالبيئة. (الخليج 8-3-2013).

 

 

* الثقافي للطفولة ينظم ورشاً تدريبية حول الإبداع القصصي:
نظم المركز الثقافي للطفولة ورشاً تدريبية حول الإبداع القصصي، وذلك بمناسبة الاحتفال بيوم المكتبة العربية (10 مارس)، وقد حضرها 40 طالبة من المرحلة الابتدائية و 46 من أمينات المكتبات، وقدمتها الأستاذة مريم النعيمي، الكاتبة والباحثة في قضايا المرأة والطفل، بهدف تشجيع الطفل على البحث والاطلاع، وتفعيل دور المكتبة والتردد عليها، وحثت الطالبات على ضرورة قراءة القران الكريم والأحاديث النبوية الشريفة مما ينمي القدرة على القراءة والكتابة ويدعم المعجم اللغوي، كما أشارت إلى ضرورة تنظيم وقت مشاهدة التلفاز، وطالبت بكتابة الواجبات المدرسية بالقلم وليس على جهاز الحاسوب لتنمية قدراتهن اللغوية وتحسين خطوطهن. (خاص الراصد).

 

 

* صناعة كتاب الطفل في أرجوحة التكلفة العالية وزهد الآباء:
الرياض - معرض الكتاب: أظهر العديد من أولياء الأمور استياءهم مما أسموه مبالغة في أسعار كتب الأطفال المعروضة في جناح الطفل المشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب. ورغم أن الأسر تنفق على نزهة عائلية عادية مبلغاً كبيراً يتجاوز أسعار هذه الكتب بكثير إلا أن بعضهم يعتبر أن أسعار كتب الأطفال مرتفعة الثمن ولا تستحق المبالغ المطلوبة... وفي المقابل تجد من الزوار من يمثل الضفة الأخرى برأيه في أسعار الكتب واستثمار الطفل، حيث وجدنا أحد المتسوقين من جناح الطفل كان له رأي مغاير ومختلف عن الأغلبية، واعتبر أن الأفكار الجديدة تستحق، وأن هناك قصصاً عادية وهناك أفكاراً جديدة وثمينة وتستحق أن ندفع لها مبلغاً إضافياً. وقال عن دور الوالدين في جذب الجيل الجديد للقراءة: لا بد أن يدفعوا دفعاً إلى القراءة وأن توفر مكتبة نوعية مهما كانت صغيرة في المنزل، خصوصاً في عصر باتت القراءة فيه أبعد الاختيارات عند الجيل الجديد. (الاقتصادية 12-3-2013).

 

 


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Literature_Language/0/51847/#ixzz2O9Pby8zc

 


       

تعليقات الزوار

 
 
 

عسفيا العامّة ومدرسة شخيدم وتتويج فرسان الضّاد

مدرسة راس العين العرّابيّة مهد الفنون والعلوم والعربيّة

حين تكون الأمسية مدهشة فاعلم أنّ فرسان الضّاد قد حلّقوا

المغار د الجليليّة تزفّ خمسة وعشرين فارسًا على ضادنا

في الحرش النصراوية يقيم فرسان الضّاد عرسًا للجميلة

 
   

العينُ المهلاويّة تزفُّ فرسانها على ضادنا

   
 

هل تحب زيارة موقع الحياة للأطفال؟

نعم

ليس كثيرا

احب قراءة اي شيء

لا يهمني

 
     

صفحة البيت | عن الحياة للاطفال |سجل الزوار | شروط الاستخدام | اتصلوا بنا

Developed by ARASTAR