مجلة الحياة للأطفال    هاتف ; 048677619
acfa@zahav.net.il

في مؤخرة بطن النحلة إبرة تغرزها
   

أتى أخو عرقوب يسأله شيئا، فقال له عرقوب: إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها. فلمَّا أطلعَتْ أتاهُ، فقالَ له عرقوب :دَعْها حتَّى تصير بلحا.

   
 

 
 



اضافة صور

 
     
الجرادُ لا يرحم الأخضر وقد زار جنوبنا



الجرادُ لا يرحم الأخضر وقد زار جنوبنا

 

ملايين الجراد شقّت طريقها من السّودان لمصر وعبر سيناء وصلت منطقة الجنوب في النّقب، وتركت الاشجار عارية من اوراقها والنباتات أيضا، وكي نتعرّف على قدرات الجراد وأضراره تعالوا بنا نتجوّل في مقالة الاعلامي محمد عبد العاطي-الجزيرة نت ، كتب يقول:

 

كان عام 1988 من الأعوام النادرة التي لفتت فيها القدرات الخارقة للجراد أنظار العالم، وذلك حينما تمكنت أسراب كثيرة من "الجراد الصحراوي" عبور المحيط الأطلسي قادمة من موريتانيا وحطت رحالها في منطقة الكاريبي قاطعة أكثر من 5000 كيلومتر في أيام قليلة. 
آنذاك تحير العلماء وراحوا يتساؤلون قائلين: من المستحيل أن يعبر الجراد هذا المحيط الشاسع دون أخذ قسط من الراحة، فكيف حصل عليها وهو لا يعرف السباحة؟ وبالبحث تبين لهم ما أدهشهم.
كانت مجموعات "فدائية" من الجراد تتقدم السرب ملقية بنفسها في مياه المحيط، راضية بالموت غرقا كي تكون أجسادها "طوافات وعوامات" يستريح فوقها بقية أفراد السرب قبل استئناف رحلتهم والوصول إلى هدفهم. 
هذه الحقيقة العلمية التي توصل إليها العلماء قبل نحو عشرين عاما، رسَّخت قناعة لدى الدول بأن الاستغاثة التي تأتيها من بلدان مجاورة أصيبت بهجوم للجراد لا بد من أخذها بجدية، لأنها ليست في مأمن من هذا الهجوم.

 

 

 

 


الجراد الصحراوي

 

 

الجراد الصحراوي المنتشر ، هو نوع من الجراد النطاط المهاجر، تعيش الجرادة الواحدة منه ما بين 90-150 يوما، وتمر دائرة حياتها بثلاث مراحل الأولى تكون فيها بيضة، والثانية تتحول إلى حورية، والثالثة بعد البلوغ والنضج تصبح حشرة كاملة. هذه المراحل الثلاث لا تستغرق سوى ثلاثة أسابيع فقط. 
من عادة الجراد الصحرواي أن يهاجر في أسراب كبيرة، يضم السرب الواحد ما بين 40 إلى 80 مليون جراده، ويمكن للسرب أن يغطي مساحة تتراوح بين كيلومتر مربع إلى مئات الكيلومترات المربعة، قاطعا مسافة قد تصل إلى 130 كليومتر في اليوم الواحد بسرعة تصل إلى حوالي 19 كليو مترا في الساعة.

 

 

 


كارثة زراعية

 

 

أسراب الجراد تمثل كارثة على المحاصيل الزراعية، تخلف وراءها حقولا جرداء كانت قبيل مجيئها بهية يانعة، الأمر الذي يصيب الاقتصاد بضربات موجعة.
فطن واحد فقط من الجراد الصحراوي يمكنه أن يلتهم في اليوم الواحد الطعام الذي يكفي لإشباع 2500 إنسان من المحاصيل الزراعية، فكيف يكون الحال إذا استمر هذا الجراد في عملية الالتهام أياما تتراوح بين 90 إلى 150 يوما (هي عمر الجرادة الصحراوية)؟ 
الأمر كارثي إذن، فبحسبة بسيطة يتضح أن هذه الأعداد التي يبلغ وزنها طنا واحدا فقط إذا استمرت دون مكافحة تأكل كل ما يصل إليها فإنها ستقضي على طعام 225 ألف إنسان في ثلاثة أشهر، أما إذا عاشت عمرها كله (خمسة أشهر) فإنها ستلتهم طعام 375 ألف إنسان. فكيف إذا كانت أعداد الجراد المنتشر تزن أكثر من طن؟

 

 

 

أضاف اليمنيون طبق الجراد إلى الوجبات التي يتناولونها بعدما ترك أرضهم جرداء وأتي على المحاصيل الزراعية بالكامل.
ووفقا لما ذكرته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) فإن سرب الجراد الصغير يمكنه أن يلتهم في يوم واحد ما يتناوله 2500 شخص من الطعام.
وذكرت وزارة الزراعة والري اليمنية في الأسبوع الماضي أن خسائر البلاد يمكن أن تصل إلى 600 مليار ريال إذا هاجم الجراد المناطق الزراعية في جميع أنحاء اليمن والتهم المحاصيل.
غير أن بعض السكان اليمنيين لا يرى في أسراب الجراد وهي تملأ السماء كالسحب السوداء كارثة طبيعية، بل يراها مصدر رزق يتدافع الناس عليه لملء أكياس البلاستيك بها لتصطاد فتباع بعد ذلك.
وتشاهد أكوام من الجراد معروضة للبيع في الأسواق وفي الأماكن التي يغزوها الجراد عادة ويباع الكيس الصغير المملوء جرادا بما يصل إلى 2000 ريال يمني اي 10 دولارات. 
ويتعرض الجراد في اليمن لحملتين، حملة تقوم بها السلطات الرسمية للقضاء على هذه الآفة بالمبيدات تنسيقا مع منظمة (الفاو)، حيث تحشد السلطات عشرات الفرق المزودة بسيارات الرش في محاولة لإنقاذ المحاصيل في أنحاء اليمن. وحملة شعبية يصطاد خلالها الجراد ليشوى شيا أو يقلى قليا في أوان من الفخار وتعد منه وجبات خاصة.

 


       

تعليقات الزوار

 
 
 

التقرير المالي للعام 2021 - جمعية اصدقاء الاطفال العرب

التقرير المالي للعام 2021 - جمعية اصدقاء الاطفال العرب

العدد 180 من الحياة للأطفال في حلّة الزّيتون 12-2021

Arab children Friends Association جمعيّة اصدقاء الأطفال العرب

التقرير المالي المدقق للعام 2020 لجمعية اصدقاء الاطفال العرب

 
   

مكتبة جلجولية العامّة تزفُّ فرسانها على...

   
 

هل تحب زيارة موقع الحياة للأطفال؟

نعم

ليس كثيرا

احب قراءة اي شيء

لا يهمني

 
     

صفحة البيت | عن الحياة للاطفال |سجل الزوار | شروط الاستخدام | اتصلوا بنا

Developed by ARASTAR