مجلة الحياة للأطفال    هاتف ; 048677619
acfa@zahav.net.il

في مؤخرة بطن النحلة إبرة تغرزها
   

يرسمون احلامهم بألوان الحب والفرح حول مائدة الادب في مكتبة اكسال العامة

   
 

 
 



اضافة صور

 
     
حَلَبُ الشَّهباء وحكايتها مع بقرة سيِّدنا إبراهيم.



حَلَبُ الشَّهباء وحكايتها مع بقرة سيِّدنا إبراهيم. 



كانَ ابراهيم الخليل يتّجهُ صاعدًا من الأرض المقدَّسة قاصدًا الشّمال، وكان معه رعاتُهُ وما يسوقونه أمامهم من أبقار وماعز وأغنام، وعند هضبة قائمة توقّف الرَّكب، حيث أقبل الضُّعفاء من النّاس الذين سمعوا بمقدمه، وتجمَّعوا أسفل الهضبة لينالوا من برِّه وعطائه،وكان للخليل بقرةٌ تلفت النَّظر بخوارِها وبلونِهاالأشهب المرقّش، يحلبها بنفسه ويوزِّعُ لبنَها على الفقراء. 


وكان النَّاسُ يشيرُ بعضُهم إلى بعضٍ ويقولون: «إبراهيم حَلَبَ الشَّهباءَ». وغلبت هذه التَّسميَة مع طولِ الزَّمن على الهَضَبَة،فصارَتْ علمًا لها..
وعرفَها النَّاس على مَرِّ الأيَّام. باسم «حلب الشَّهباء».تقع حلب في أقصى الشَّمالِ السُّوري على مقربة من الحدود السّوريّة التُّركيَّة وسط السَّهل الممتدِّ بين وادي العاصي ووادي الفُرات، وقد تولَّى عليها منذ القرن الثَّالث قبل الميلاد حكَّام ُبلاد الرَّافدين والحثِّيون والرًُّومان والبيزنطِيّون والفرس، فقد كانت ثغرًا هامًّا يقع على الطَّريق التِّجاري الدَّائم الذي يصل ما بين الخليج العربي والبحر المتوسِّط، وما بين آسيا الصُّغرى والجزيرة العربيَّة.

ولقد جاء أوَّلُ ذكرٍ لحلب في نقوشِ قدماءِ المصريِّينَ حول معركة قادش (1268 ق.م) وفي القرن التَّاسع والثَّامن قبل الميلاد كانت عاصمة الإقليم الشِّمالي الغربيِّ للامبراطوريَّة الآشوريَّة.



ولكن أقدم الآثار الباقية ترجع إلى المستعمرين الإغريق حين أعدَّ بناءَها الأمبراطور سيلوكوس نيكاتور (310 - 281 ق.م) وي تعتبر أقدم مدن الشّمال الحجرية الباقية من حضارة الرَّافدين. العصر الإسلامي وقلعة حَلَبوصلت قوات العرب الفاتحين عام 636م حيث دخلوا المدينة، وتحوَّلَتْ منذ ذلك الوقتِ إلى مدينة عربيَّة إسلاميّة لها أهميَّتُها القصوى، وقد بلغت حلب قمَّة ازدهارها خلال حكم الحمدانيِّين في القرن العاشر الميلادي، وأصبحت عاصمة سيف الدَّولة الحَمَدَاني الذي عاش في بلاطِهِ الشَّاعر العربي أبو الطَّيِّبِ المُتنبِّي، وكان البيزنطيّون قد خرَّبوها بعد أنِ احتلوها ونهبوا ما فيها من أموالٍ وَكُنوزٍ، ولم يخرجُوا منها إلا بعد أن اضطرَّهم إلى ذلك بَسالةُ أهلِها، فغادروها بعد أنْ حَوَّلوها إلى أطلالٍ، فلمَّا جاء سيفُ الدَّولة أعادَ تخطيطَ المدينة وأزالَ آثارَ الحرائق والدَّمار وأعادَ بناء أسوارها واتَّخَذَ قلعتها سكنًا له.




إنَّ أهمَّ آثار حلب الشَّهباء تلك القلعة الشَّهيرة القائمةعلى الهضبة وسط المدينة والتي اتُّخِذَتْ منذُ أقدمِِ العصور لحراسةِ المنطقةِ كلِّها, وَجدَّدَتْ أسوارَها ومبانيها مِرارًا. في أواخر القرن الثَّاني عشر الميلادي، أقام الملك الظّاهر غازي بن صلاح الدِّين الأيُّوبي للقلعة أسوارًا عظيمة منيعة وأحِيطَتْ بخندقٍ عرضُهُ حوالي 20 مترًا


       

تعليقات الزوار

 
 
 

الحياة للأطفال تشعل شمعتها الرابعة والثّلاثين وهّاجة فوّاحة

ضبطت دمشق ساعة الضاد حسب توقيت طرعان في بر الشآم فقد فاح عطر فرسان الضاد وقبل ياسمين الفيحاء والشهباء.

حول مائدة الادب في مكتبة اكسال العامة

فرسان الضاد وعشاقها من كابول سفراء عروس اللغات

الحياة للأطفال في عددها الجديد 173 بطاقة حبٍّ لكم في العام الجديد

 
   

ضبطت دمشق ساعة الضاد حسب توقيت طرعان في بر...

   
 

هل تحب زيارة موقع الحياة للأطفال؟

نعم

ليس كثيرا

احب قراءة اي شيء

لا يهمني

 
     

صفحة البيت | عن الحياة للاطفال |سجل الزوار | شروط الاستخدام | اتصلوا بنا

Developed by ARASTAR