مجلة الحياة للأطفال    هاتف ; 048677619
acfa@zahav.net.il

في مؤخرة بطن النحلة إبرة تغرزها
   

في كُرَتي لونٌ للنَّهْرِ قوسٌ قُزَحِيٌّ في كرتي في كُرَتِي لونُ للَّزهْرِ وشعاعٌ من نورِ الفجرِ

   
 

 
 



اضافة صور

 
     
يا قدس يا مدينة السّلام


القدس يقدّمها محمد بدارنه

 

يا قدس يا مدينة السّلام

 

القُدْسُ حبيبَةُ الله وعاصمته على الأرض, ومؤلّفة المؤمنين وأولى القبلتين , وثالث الحرمين الشّريفين ومسرى الرّسول

وبها الأقصى والقيامة

 

 

 

 

 القدْسُ مدينةٌ عزيزَةٌ في قلْبِ كُلِّ مُؤْمِنٍ، مَزْروعَةٌ في البُطَيْنَيْنِ والأُذيْنَيْنِ.القُدْس زَهَرْةٌ تُورِقُ إِيمانًا كُلَّما أَشرَقَتِ الشَّمْسُ وكُلَّما غَرُبَتْ. 

         مَساجِدُها وَكَنَائِسُها بيوتٌ للهِ ينيرُها الحُبُّ والإِيمان.

 

 

 

دُرُوبُها وأَسْوارهُا وَقِبابُها تحكي حكايا المَجْدِ والحضاراتِ المُتَعَاقِبَة. هِيَ أُولى القبلتَيْنِ وثالث الحَرمَيْنِ الشَّريفَيْنِ، وهي مَرْبِطُ بُراقِ سيّدنا محمَّد صلَّ الله عليه وسلم ، وفيها دُفِنَ سيدّنا عيسى عليه السَّلام، وفيها بابُ داود وسليمان عليهما السَّلام. ومُنْذُ أَن بَنَاها اليبوسيُّون، قبل حوالي 5000 سَنَة، وشعوبُ المعمورة تحجُّ  إليها، تُعَمِّر فيها وتبني، حتَّى باتَتْ عاصِمَةً لكُلِّ الدُّنيا.

 

القُدْسُ وما أَبْلغَ مَن ناداها بهكذا اسم.

 طوبى لمَن عَمَّر فيها وبَنَى.

طوبى لِمَن زارها أو سكن.

طوبى لنا بها عاصِمَة وما أروع.

نُغنِّي لها أحلى المواويل.

ونرسم لها أروع اللوحات.

ونقصُّ عليكم مِن قصصها البليغة.

وَنَجمِّعُ مِن ذكرياتها العطرة باقاتٍ باقاتٍ،

في عيدِها نَكْتُبُ ونرقُصُ ونغنِّي،

نَصْنَعُ مِنَ الثّقافة زاداً للعيد،

والعِيد 365 يوما في العام الجديد،

فكلّ عام والقُدْس بِأَلف خير. 

 

القدس

 حبيبتي مقدّسة، تهواها أفئدةُ المؤمنين في كلِّ زمان ومكان. يَؤُمُّها الحجّاج من كل أنحاء العالم، فيزورون الأماكن المقدّسة فيها، مثل المسجد الاقصى، كنيسة القيامة وحائط البراق وغيرها من المزارات. يقصدها السيّاح، من كل مكان، سعيًا وراء الاستمتاع، والمعرفة، فيتجولون بين آثارها التاريخية، ويتعرفون على معالمها الحضاريّة، التي لا زالت شاهدة على عظمتها، وعنوانًا لخلودها.. إنها زهرة المدائن، مدينة القدس. عمر حبيبتي نحو 53 قرنًا، أُقيمت نواتُها الأولى في بقعة جبليّة، هي جزء من جبال القدس. وموقعها يجمع بين ميزة الانغلاق، وما يعطيها من حماية للمدينة، وميزة الانفتاح، وما يسهّل عليها الاتصال بالمناطق المجاورة. قد زار حبيبتي كثير من الأُمم، منذ بداية التاريخ حتى اليوم. فشهدت المدينة حروبًا كثيرة، تهدمت المدينة، وأُعيد بناؤها من جديد 81 مرَّة خلال تاريخها.انتشرت في سفح جبل الزيتون (الطور)، وعلى قمته، الكنائس والأديرة، مثل كنيسة الجثمانية، كنيسة الصعود وكنيسة مريم العذراء. وتمرّ بجبل الزيتون المواكب الدينية المسيحية، أثناء احتفالات عيد الفصح المجيد، التي تبدأ من قرية بيت فاجة، وتنتهي في كنيسة القيامة، مرورًا بطريق الآلام. ويرجع اهتمام المسلمين بالصخرة المشرَّفة الى علاقتها الوثيقة بالاسراء والمعراج، وَكَوْنِ المسجد الاقصى هو أولى القِبلتين في الاسلام. أما اليهود فيزورون حائط المبكى، ويقدمون الصَّلَواتِ هناك للخالق الباري.

 

  القدس عبر التاريخ

قبل الميلاد: 3000 بناها اليبوسيون، 2600 الكنعانيون، 1550 الفراعنة، 1077 الفرس، 1000 العبرانيون، 586 انقراض مملكة يهودا على يد البابليين، 332 المكدونيون، 63 الرومان.بعد الميلاد: 534 القدس مركز للبطرياركية، 625 حادث الاسراء والمعراج، 636 العرب المسلمون، 691 بنيت قبة الصخرة المشرفة، 833 الطولونيون، 969 الفاطميون، 1099 الصليبيون، 1187 صلاح الدين الايوبي، 1247 المماليك، 1517 الاتراك، 1527 السلاجقة، 1541 تم بناء سور القدس، 1831 ابراهيم باشا، 1840 عاد الاتراك، 1918 البريطانيون، 1948 الاسرائيليون، 1948 الاردنيون، 1967 الإسرائيليون. 

 

   لحبيبتي الغالية سَبْعَةُ أبوابٍ مُشْرَعةٌ على قلبها، بل سبع آيات فنيّة تضيء أنوارها للزائرين. انَّها سبعة مداخل أو مخارج لقوافل الحجيج والسيّاح والتجار.  

الأبواب السَّبْعَة المفتوحة

 1 - باب العمود أو باب النصر

 

، يقع في منتصف الحائط الشمالي لسور القدس. وكان مخرج القوافل الى دمشق الشام. لذلك يسميه البعض «باب دمشق». وقد تمَّ تجديد هذا الباب، منذ عهد  الامبراطور هادريانوس وحتى اليوم، مرَّات عديدة.

 2 - باب الساهرة:

يقع في الجانب الشمالي من سور القدس. ويسمّه الغربيون باب هيرودوس.وهو باب بسيط. ويرجع بناؤه في شكله الراهن الى عهد السلطان العثماني سليمان القانوني.

 3 - باب الأسباط:

 


ويسمّيه الغربيون باب القدّيس اسطفان، ويقع في الحائط الشرقي، وهو مثل باب الساهرة في شكله، ويعود تاريخه أيضًا الى عهد السلطان سليمان القانوني.

 4 - باب المغاربة:

 

 

يقع في الحائط الجنوبي لسور القدس، على هيئة قوس قائمة ضمن برج مربّع، وهو أصغر أبواب المدينة. 

5- باب النبي داود:

 

 

يقع في الحائط الجنوبي من السور، ويرجع الى عهد السلطان سليمان القانوني. وهو منفرج كبير، يؤدي الى ساحة داخل السور

 6 - باب الخليل:

 

ويسميّه البعض باب يافا، ويقع في الحائط الغربيّ من سور القدس.

 7 - أمّا خاتم هذه الأبواب فهو باب الجديد،

 

 

وهو أحدثها ويقع شمال شرق المدينة.

 ما أجمل حبيبتي في ساعات الصباح وساعات الظهر، في ساعات المساء ومنتصف الليل. بيوتها ذات القباب الجميلة، أسواقها المسقوفة والمفتوحة، والناس فرحةٌ في أحشائها تروح تجيء.

 ما رأيكم في رحلة تصويريّة الى المدينة المقدّسة، حبيبتي الجميلة؟احملوا معكم كاميرا لالتقاء الصور الجميلة، ارسلوها على عنوان الموقع ، نعم، سنخصّص جوائزَ قَيِّمة للصّور الجميلة.. هيّا.

 


       

تعليقات الزوار

1 .

في القدس صلّينا وغنّينا وسبّحنا الله  الحياة للاطفال - -محمد بدارنه

القدس نسيم بلادنا وعطر وردنا وزرقة سمائنا وخضرة مروجنا, القدس لحن حبّنا ونصّ عهدنا وعروس عقدنا وعاصمة الله على أرضنا، القدس روح وجسد، صلبان وأهلّة في عقد واحد يا اهل البلد، والمسجد والكنيسة فوق ترابها وجهان جميلان لعملة واحدة، أروع من روعة! في القدس عشتُ سبع سنين من عمري او قل 2555 يوما وليلة! يا الله! ما أروع عاصمتك! يا الله وكم حول السّور مشينا! وفي اسواقها ترجّلنا، وعند ساحاتها تسمّرنا، وفوق جبالها تنسّمنا، وفي كنائسها ومساجدها صلّينا! يا الله! ما الذّ نسائمك يا قدس وكم تردّ للروح روحها في ساعات الصّباح و المساء! صيف شتاء! في شارع صلاح الدين تترجّل وتتجوّل فتفرح، وسرعان ما تتوق للدخول إلى البلدة القديمة ، داخل الاسوار وباحات الاقصى وساحة القيامة! وحين تقضي نهارك بين المكانين المقدّسين سعيدا بهكذا جمال يزورك شعور أنّ الله رفيقك في كلّ خطوة! ويسري حبّ الحياة في عروقك! وتصبح القدس وللأبد عاصمة الله على ارضنا!

acfa@zahav.net.il - 2012-07-01 20:13:26 - حيفا
 
 
 

سفينة فرسانِ الضاد تبحر من ميناء كابول العامّة

الملحّنُ فارس بدارنة ضَيْفُ قناة مساواة الفضائيّة

الحياة للأطفال بحلّة جديدة تعودُ مع قرّائها إلى ساحاتِ المدرسة وقاعات الحبّ والحياة في أيلول

الحياة للأطفال وفارسا الضّاد زيد غريب ورؤى عياشي ضيوف قناة مساوة الفضائيّة

محمد نافد عبد الرحمن - أبوغوش

 
   

مكتبة جلجولية العامّة تزفُّ فرسانها على...

   
 

هل تحب زيارة موقع الحياة للأطفال؟

نعم

ليس كثيرا

احب قراءة اي شيء

لا يهمني

 
     

صفحة البيت | عن الحياة للاطفال |سجل الزوار | شروط الاستخدام | اتصلوا بنا

Developed by ARASTAR