في الحادي والعشرين من تشرين الثاني عام 1963 ولدت طفلة واسمُها إنطلاق, فوزّع والدُها محمد علي وعائلتها الحلوى لكلّ الاطفال في بغداد, وسعد الدّيك بهذه المناسبة فصاح باكرا ومبكرا معلنا لأهل دجلة والفرات الخبر السّار!!
وانطلقتِ الطّفلة إنطلاق تلعب وتمرح, تغنّي وتفرح, وتفكّ الكلمات وتخطّ الحروف, وَبِهدي الرَّحمن وإلهامِه صادَقَتْ إنطلاق ريشةَ الرّسم وعلب التّلوين, وسكبت وترجمت كلّ مشاعرها وقسطا من خيالها الخصيب إلى لوحاتٍ جميلة, وبدأت حياةً أغْنتها بالفنّ والرّسم , وكبرت الطفلة وصارت صبيّة تزور دار ثقافة الأطفال في بغداد, ترسم بأحاسيسِها وريشتها أغلفة لمجلتي الأطفال: مجلّتي والمزمار العراقيّتين, وزيّنت بلوحاتها كتب الأطفال الصّادرة عن هذه الدّار ودور أخرى كثيرة,
خلال العقود الثّلاثة الماضية أغنت الرَّسّامة إنطلاق محمد علي 12 مجلة أطفال عربيّة و 43 كتابا و32 فيلما من أفلام الرّسوم المتحرّكة بلوحاتها المدهشة في جمالِها, وصارت انطلاق نجما يسطع في دنيا الطّفولة وعالم الكتب. لا بل فازت بتسع جوائز عالميّة وشاركت في أرجاء المعمورة بتشكيلات من فنّها.
هيّا بنا نتجوّل في حدائق رسّامتنا ونشمّ العطرَ وهو يفوح من لوحاتها, فهذه الضّفدعة الأميرة تضطجع على سريرها, وتمخر عباب دجلة, وتوزّع الإبتسامات لكلّ الاطفال الذين أطلّوا يرحّبون بها !
بقليل من الألوان تنجح رسّامتنا في صناعة اللوحة الآسرة بجمالها! من خلال أول غلافٍ ترسمه عام 1984م
وما أروع التّحليق في فضاء بغداد حيث اعتاد سندباد, وأصرّت رسّامتنا أن تحلّق مع الفرح والأراجيح وتدغدغ نور القمر وهو يسترقّ النّظر إلى الأطفال!
كم جميلة هذه اللوحة!
تطفح اللوحة بالعديد من المعالم المعبّرة دون أن تشعر بضغط في أرجائها!
والنّجوم تمنح الفضاء مساحة واسعة تنادينا للتمعّن والخيال والتّحليق!
وفستان مورّد قد ازدان بالزُّخرف ليصبح ميدانا للعيد!
وعيونٌ وحواجب تنطق بالقبل والحبّ ومشحونة بالحياة وما أجملها!
والقمر في لوحة رسّامتنا هالة من ضوء ناعم لكنّه يغمر كلّ السّاحات!من بغداد وحتى القدس وحيفا!
وَشَعْرُ الطّفل والطفلة يموج مع نسائم الأراجيح!كأنّه يغنِّي:
إجا العيد لنعيّد
ونركب بقرة سْعيّد
وسْعيِّد ما له بقرة
نلاعب بنته هالشّقرة!!!!
وأنا ما زلتُ أتمعّن وأستمتع بجمال اللوحة!
هاكَ العناق الثّلاثيّ يجمع الأمّ وطفليها
ولكلّ ذراعٍ موعدٌ مع الحبّ ومع العيد!
وعلى صوت القارئ تخشع النّفوس والعيون بتعابير رائعة!
*****
وفي اللوحة التالية تبدع رسّامتنا فترى الوجوه قد نطقت بما لديها والعيون قد غنّت مواويلها والحواجب انسجمت بما أمْلتْهُ عليها أمّهاتها!
وبالأخضر والبني نجحت رسّامتنا أن تشكّل لوحة تنطق وتعبّر فقد أغنت اللوحة بالأخضر والبني الغامق والفاتح وما بينهما دون أن تحتاج إلى بقيّة اللوان في علبتها!
أيهما أسعد الدّجاجات والدّيك وقد انهمر القمحُ عليهم
أم ِ الفلاحة وهي تحنّ عليهم بما رزقها الله من خيرات؟
أم نحن المشاهدين لهذه اللوحة الجميلة!
ما رأيكم بفستان الفلاحة ؟
ألا يبدو كأنّه لوحة جميلة على الأرض تمشي!
وما رأيكم بأسلوب الرّسّامة وهي "تنمّش" اللوحة بنقاط ناعمة خفيفة ؟
ألا يضيف ذلك جمالا آسرا للوحة؟
كما في اللوحة التالية أيضا!
تبحر رسّامتنا على الشّواطئ بل تغوص عميقا حيث الأسماك الذّهبيّة والخلجان الفضّيّة والصّخور الورديذة والمرجان واللؤلؤ! وما على رسّامتنا إلا أن تصنع حفللة من ألوانٍ وعيدا من فرح ومناسبة من خيال!
في هذه اللوحة قرّرت رسّامتنا أن تسرق من فراشات الربيع ألوانها, ومن الورد أشكاله! ومن نسيم نيسان حركته! ومن روحها الفرحة لمساتها!
وقد تظنّون أنّ هذه اللوحة أكثر لوحات رسّامتنا فرحا بألوانها الزّاهية! وأنّ رسّامتنا قد رسمتها حين أطلّ الرّبيع على بغداد وهو يحتفل بعيد ميلادها !
ربّما!!!!!!!
صوب القمر!
لا بل جيران للقمر!
وسلاما لك يا قمر!
والقمر لا يستوعب ما يجري في لوحة رسّامتنا!
ولن يستوعب لماذا يحبّ البغداديّون مشاكسة القمر!
ولماذا يحبّون التّحليق دلئما في الفضاء؟
تحبّ رسّامتنا أن تنطلق على أجنحة السّلام
فتطلّ من الأعلى على مدينة السّلام!
ويبدو أنّ رسّامتنا تدرك جمال المدينة من خلال رحلة جويّة !
وهي تقضي نصف عمرها محلّقة في فضاء بغداد !
و من خلال الانترنت كان هذا اللقاء مع الرسّامة إنطلاق :
عّرفينا بطفولتك يا فنّانتنا!
وهل عشت طفولة تطفح بالفرح واللعب؟
أفتخر بأنّي من عائلة عصاميَّة في كلِّ شيء, وابي حفظه الله إنسانٌ بدأ من الصِّفر وبفضل الرَّحمن بنى نفسَه بنفسِه, والان هو خبيرٌ في مجالِهِ ومبتكرٌ على مستوى العراق والدّول العربيَّة. تزوَّج بوالدتي وكنت طفلتَهم الأولى وبعد عام ولد أخي وما زال أبي طالبا في الجامعة يدرس في النَّهار ويعمل في الليل, وكان مجتهد جدا وشغوف بالقراءة والادب ويعشق الشعر ويشجعنا على القراءة الكثيرة وعلى حفظ القصائد الشِّعرية والقائها حتَّى أنّه كان يطلب منِّي أن احفظ الشِّعر, وأنا في عمر 9 سنوات على ما أذكر, فحفظت قصيدة للشاعر ابو فراس الحمداني لا زلت اذكر اولها
أقُولُ وَقَدْ نَاحَتْ بِقُرْبي حمامَة أيا جارتا هل تشعرين بحالي؟
وكان أبي يحبُّ الرَّسم, ومن الاشياء التي أذكرها جيِّدا عندما رسم لي وكان عمري أربع سنوات بقلم الرصاص تفاحة جميلة جدّا, وذات مرّة رسم لنا بالباستيل على ورقة سوداء في ساعات الليل وفي المكان بيوت وأشجار تميل مع الرِّيح القويَّة, ورسم خطوط حركة الرِّيح, وكان لهذه اللوحة أثر كبير جدّا على حياتي الفنّيّة, وبقيت أحلم أن أحقِّق حلمي بالرَّسم مثل أبي على ورقة سوداء, فكانت أوّل تجربة في كتاب (مدينة الشَّمس) 1987وكانت بالألوان المائيَّة, وفي عام 1991 بدأت مشروعا مع صديقة عزيزة على قلبي, المخرجة السينمائية آمال البكري, كان يجمعنا عشقنا للسينما وكنا نشاهد معا اهم الافلام السينمائية العالمية ونقرا ما كتب عنها من نقد فنّي ونناقشها, وكنا نسجِّل أفكارنا وخواطرنا الشَّخصية , وفي يوم من الايام قلت لها: دعينا لا نجعل هذه الأفكار تطير في الهواء كالفقاعات, وتختفي, بل نعمل على تنفيذها، وبما أنَّنا لا نقدر عمل فلم سينمائي لعدم توفر الامكانيات المالية ولكن يمكنني أن أنفِّذ الفكرة في لوحات متتالية, كأنّها فريمات فلم سينمائي, وأن نقيم لها معرض بعنوان (لم تعد الافكار تشبه الفقاعات) وفعلا بدانا في العمل وكانت فكرة (الملك) لأمال البكري أوَّل عمل أنفِّذه على روق أسود بالاقلام الخشبية, وأحسست في وقتِها أنّي اقتربت من حلم الطفولة, واقيم المعرض في برلين 1995 ولم أتمكَّن من الحضور لأنَّه أقيم في زمن الحصار والعراقيون ممنوعون من السفر.
متى بدأت الرّسم وكيف طوّرت ذاتك بذاتك ووصلت إلى هذه الرّوعة من الرّسومات؟
البداية لا اذكرها ولكن منذ الصِّغر وانا أرسم وأرسم في كلِّ مكان، وعندما كنت أسأل ماذا سأكون في المستقبل يجيب الآخرون عنِّي ستكون رسّامة.
يفرح الطِّفل حينَ يقرأ لوحاتك بالألوانِ الفرحة, وقد توزّعت بتوازنٍ مدروسٍ في اللوحة, وتراودني بعض الأسئلة : كم عراقيّة هي لوحاتك؟ وأقصد هل النّخيل والمساجد والزّخرف بالخطوط العربيّة والتّحليق في السّماء كما السّندباد وجمال الأطفال بوجوه ملؤها الثّقة بالنفس والأصالة , وأزياؤهم وألعابهم تعكس قسطا من العراق والعراقيّين؟
كوني رسامة توضيحيَّة فان أعمالي مرتبطة بالنُّصوص التي أرسمها فقد تكون هندية او من تركيا او رسويا او الخليج فكلٌ نصٍّ له اجواؤه وطيبعته...
ولكن ان كانت مساحة الحريَّة في المادَّة المكتوبة كبيرة او قريبة من بلادي فانِّي اسعى جاهدة لان يكون الاسلوب عراقيا إخلاصا مني لمدرسة فريدة من نوعها في العالم بامتياز وهي مدرسة الفنان العراقي العملاق يحيى الواسطى, الذي تاثر بمدرسته الكثير من الفنانيين العراقيين كل باسلوبه الشخصي.
كم ملوكيّة هي لوحاتك؟ لا تعرف الفقر ولا الجوع ولا المعاناة, بل تبرز الخير والخيرات, والفرح والأعياد!
أتحفظ على كلمة (ملوكية) فاني لم أعرف هذا التَّفكير في حياتي منذ كنت طفلة ولليوم وأعيش مع الواقع واحب الناس البسطاء جدا واحب ايديهم الخشنة التي رسم عليها الزمان اخاديده..
في كتاب (بلادي) وهو من تأليفي ورسومي والفائز بجائزة في اليابان عام 2000 في أسواء سنوات الحصار المقيت تحدثت فيه عن بلدي الحبيب العراق في تلك الفترة بالتَّحديد، وقد أثارت الفكرة والرُّسوم اهتمام الكثيرين وخاصَّة في الخارج. تحدَّثت فيه عن أهله الطيبين من شماله إلى جنوبه, زمن الجوع والقحط والقهر والظلم, وكيف أنّهم رغم كل تلك الظلمة كانوا جميلين منتجين متحابِّين مفكِّرين ومبدعين, ليس كما صورهم الإعلام في وقتها. وقد رسمت لوحات الكتاب على ورق اسود بمساحات ظاهرة لاعبر عن ظلام وظلم تلك الفترة.
ممكن ان ارسم الفقر والجوع والمعاناة ولكنِّي لا أرسم البؤس واليأس أبدا ولا أحب.
اني عاشقة للعراق بكل مشاعري بلا تطرف لانه بلد له مكانه خاصَّة وقد اختاره الرَّحمن ليكون بلد الانبياء والاوصياء ... نعم لقد تاثرت جدا بتراثه بلادي وتاريخه الذي حمل اجمل واعمق ملحمة وهي ملحمة (كلكامش) التي لم يعرف العالم لها مثيل لانها الملحمة الوحيدة التي تقول (ان الخلود للعمل الصالح)... وهذا خلاف كل الملاحم العالمية.
كم تهتمّين بملامح الوجه عامّة والعينين خاصّة حين تصوّرين الأطفال! وعلام؟
إني أتأثر بالملامح حين أشاهدها في الناس عموما. وقبل أن أرسم أستحضر طفولتي وأضيف لها خبرتي خلال هذه السنين الطِّوال, فأرسم من خلال تلك المشاعر والخبرة.
ولم اجد جزء في ملامح الوجه مؤثراً بقوة مثل العين سبحان الله .. وكانت وعين امي الحبيبة وجدي وخالي وخالاتي وكل أقرابي والجيران وأغلب العراقيين عيونهم كبيرة فكان من الطبيعي أن أرسم عيون كبيرة بارزة في لوحاتي لأنّ هذا ما عشته طوال حياتي.
هل يمكن للرسّام أن يثقّف الأطفال على قيم الفخر والاعتزاز بالنفس والثقة بالذات من خلال ملامح اللوحة؟
نعم مئة بالمئة .. اني الان لا ذكر نصوص كتب احببتها جدا في طفولتي ولكني اذكر لوحاتها بدقة وقد تركت في نفسي انطباعات كثيرة لا زالت اثارها لليوم، والاطفال بطبيعتهم في سنواتهم الاولى ميالين للرسم لانهم يعبرون من خلاله عن مكنون نفسهم, لذلك يكون للوحة الأثر الأكبر على شخصيَّتهم. وأجد أنَّ الدّور الأوّل يكون للرَّسم فيما يريد الكتاب إيصاله للاخر...
برأي الشخصي اجد ان الرسم اخطر على الطفل من النص لانه مرتبط بالعين والعقل الباطني وهنا تكمن الخطورة فيجب ان ننتبه لاعمالنا وما نقدمه لاننا نزرع في ارض خصبة جداً ونحن مسؤلون عما نزرع أمام الله أوّلا والعالم ثانيا.
ما هي رسائلك الفنيّة والتربويّة التي تهمسين بها للأطفال من خلال لوحاتك؟
الأمل والأمل دائما, والنَّظر للمستقبل بنظرة مشرقة بعين واثقة وموقنة بأنَّ الخير ثمرة أعمالنا الجميلة وأن يكون الإنسان معطاء... واتمنى ان اكون سببا ايجابيا للنهوض بمستوى الذوق الفنِّي والحسِّي لديهم لذلك أجتهد في تقديم كلّ جديد, وأحاول طرق أبواب لم تُطرقْ من قبل, وأن أرسم باساليب وتقنيات مختلفة, وأصوِّر الأشياء كأنَّها قادمة من عالم الخيال, حتّى لا يعيش الطفل (التقليدية) في فكرِهِ وطباعِهِ وذوقِهِ وحياتِهِ فيتحجَّم، وينسى أنَّه قادم من عالم الخيال الذي هو مصدر الطَّاقة لحياتنا الواقعيَّة، وبذات الوقت أعيده إلى جذوره وإلى تاريخه وتراثه لأن من لا جذور له لا حياة له ولا مستقبل... وكما أحاول الربط بين الجذور والحداثة التي يعيشها فلا ينفصل عن اي منهما تماماً.
ما رأيك في فن الكاريكاتير للأطفال والسّاخر منها بشكل خاص؟ وهل روح الدّعابة والمرح والنّظرات السّاخرة والحيلة والدّهاء والخيال العجيب يبحث عنها الطفل دائما؟
المهم كيف ستكون طريقة طرح الافكار وتنفيذها فهذا سلاح ذو حدين ونرى ان توم أند جيري من هذا النوع لكنَّه هدَّام في كلِّ شيء, وكم عانى منه الآباء والأمّهات, حتَّى في أمريكا نفسها, لما يعكسه من سلبيَّات على أطفالهم.
لوحات كتاب (بلادي)
إنطلاق محمد علي وسيرة حياة مقتضبة لكن ثريَّة!
·(29) سنة خبرة في مجال ثقافة الطفل.
·(9) جوائز دولية.
·(43) كتابا للأطفال.
·(12) مجلة اطفال عراقية وعريية.
·(32) فلما للرسوم المتحركة للاطفال = تقريباً (44) دقيقة.
·(27) كتاب للكبار.
·(44) مشاركة دولية.
·عضو نقابة الفنانيين العراقيين.
·عضو نقابة الصحفيين العراقيين.
·عضو في مؤسسة كاشف الغطاء العامة / العراق- النجف الأشرف.
·2000تأسيس استوديو (ن) العراق- بغداد.
·2011تأسيس قسم ( ثقافة الطفل) في مؤسسة كاشف الغطاء العامة / العراق- النجف الأشرف.
·2011عضو مؤسس لدار نشر (مدينة العلم) العراق.
الخبـــــــــــــرات
·الرسم في مجال:.. الأطفال .. الكبار .. الرسوم المتحركة.
·التصميم والاخراج الفني.·التأليف.
الجــوائـــــــــــــز:
1.1992 الجائزة الأولى:
مسابقة كتاب الطفل الذي أقامته جمعية البيئة الأردنية- عمان/ الاردن عن قصة كتبتها ورسمتها بعنوان ( بيت قوس قزح).
2.1993 الجائزة الأولى:
مسابقة ملصق البيئة الذي أقامته جمعية البيئة الأردنية- عمان/ الاردن.
3.1994 الجائزة التقديرية:
(1998 NOMA Concours for Picture Book Illustrations) مسابقة(نوما) لرسوم كتب الأطفال المصورة في اليابان عن رسومي في كتاب من تأليفي بعنوان(رجل الطين) الكتاب يتحدث عن العلاقات الانسانية.
4.1994 الجائزة الأولى: مسابقة ملصق البيئة الذي أقامته جمعية البيئة الأردنية- عمان/ الاردن.
5.1996 الجائزة التقديرية:(1998 NOMA Concours for Picture Book Illustrations) مسابقة (نوما) لرسـوم كتب الأطفال المصورة في اليابان عن رسومي في كتاب من تأليفي بعنوان(مملكة العجب) الكتاب يتحدث عن الصداقة الحقيقية وحاجة احدنا الى الاخر.
6.1998 الجائزة التقديرية:
(1998 NOMA Concours for Picture Book Illustrations) مسابقـة (نوما) لرسوم كتب الأطفال المصورة في اليابان عن رسومي في كتاب من تأليفي بعنوان(بصمة الإصبع) الكتاب يتحدث عن موضوع تلوث البيئة من خلال الآية القرانية الكريمة: بسم الله الرحمن الرحيم((ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )) صدق الله العلي العظيم.
7.2000 الجائزة التقديرية:(1998 NOMA Concours for Picture Book Illustrations) مسابقـة (نوما) لرسوم كتب الأطفال المصورة في اليابان عن رسومي في كتاب من تأليفي بعنوان (بلادي) الكتاب يتحدث عن الحصار الظالم الذي فرض على بلدي العراق الحبيب واتحدث فيه عن الناس الطيبين في هذا البلد من شماله الى جنوبه ووقفتهم المشرفة الصابرة في وجه الظلم.
8.2007 جائزة أفضل كتب الاطفال إخراجاَ: عن كتاب (حكايتان) في معرض بيروت الدولي للكتاب.9.2007 جائزة متحف الامام علي (عليه السلام) في طهران: عن رسومي في كتاب من تأليفي بعنوان(الدعاء).
ورشات العمل والمؤتمرات الدوليـــــــة:
·2011 مكتبة ميونخ العالميةInternational Youth Library (IYL)/ المانيا / تختار كل عام كتباً عالمية من أدب الطفل والناشئة للحديث عن تميزها في نشرتها السنوية (The White Ravens) وتم اختيار كتاب (هكذا تتغير الالوان) وهو من تأليفي وروسمي لتتحدث عنه في نشرتها لهذا العام.
·2009 مؤتمر دولي حول (قصتنا قصة) أدب أطفال اليوم- تجمع الباحثات اللبنانيات ضمن نشاطات
"بيروت عاصمة عالمية للكتاب لعام 2009، في بيروت / لبنان.
·2005 المشاركة في ورشة عمل اليونسكو بالتعاون مع BIB في براتسلافا / سلفاكيا.
·2004المشاركة في ورشة عمل اليونسكو لكتاب ورسامي وناشري كتب الأطفال العرب في بيروت / لبنان.
كتـب الأطفـــــــال:
1-2010 دوره گردها(البائع المتجول) – عمو علوي / ايران.
2-2010 انا البراق – دار البراق / العراق.
3-2009 ابن بطوطة – دار كلمات – الامارات العربية.
4-2009 على ابواب الصين (علما انه تم رسم لوحات الكتاب في عام 2000) - دار الحدائق- لبنان.
5-2009 المطحنة لا تدور – كانون / طهران- ايران.
6-2008 جنة الابرار للصغار – الامارات العربية.
7-2008 هكذا تتغير الالوان – الحدائق– لبنان.
8--2007 الحصان - دار العلم للملايين – لبنان.
Norway - "Eventyr fra jordens hjerte"2007.9
10-2006 المعزة - دار العلم للملايين – لبنان.
11-2006 حكايتان - دار الحدائق – لبنان.
12-2005البقرة- دار العلم للملايين – لبنان.
13-2005 الخروف - دار العلم للملايين – لبنان.
14-2005 الديك - دار العلم للملايين – لبنان.
15-2005 سبحان الله - دار الحدائق – لبنان.
16-2005 قطة تقول بخاوووووو - دار نهضت مصر / مصر.
17-2005 شكراً - دار الحدائق – لبنان.
18-2004 نقوش غريبة - اليونسكو – بيروت.
19-2003 أنا مسلم - شركة الأقمار - العراق.
20-2002 قرية المرجان- دار الحدائق- لبنان.
21-2000 الجمل الجميل - دار الحدائق- لبنان.
22-1997 حكايات أبي - دار ثقافة الأطفال- العراق.
23-1996 إنان ابنة بابل - دار ثقافة الأطفال - العراق.
24-1995عائلة حاسوب - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم/ تونس.
25-1995 قوس الرحمن - شعر - دار ثقافة الأطفال - العراق.
26-1995حكايات سومرية - دار ثقافة الأطفال - العراق.
27-1992 بيت قوس الرحمن - جمعية البيئة الأردنية - الاردن.
28-1992 أجنحة وبساتين - شعر - العراق.
29-1993 ثقافة الأطفال- الكتاب (3)- دار ثقافة الأطفال - العراق.
30-1991 ثقافة الأطفال- الكتاب (2)- دار ثقافة الأطفال - العراق.
31-1989 ثقافة الأطفال - الكتاب (1)- دار ثقافة الأطفال - العراق.
32-1988 قصص ملونة للأطفال - دار اناهيد- الكويت.
33-1988الحضر مدينة الشمس - دار ثقافة الأطفال - العراق.
34-1987 الطائر الأزرق - دار ثقافة الأطفال - العراق.
35-1986 آلف ليلة وليلة وحكايات الطفولة - دراسة - دار ثقافة الأطفال - العراق.
36-1986مغامرات فوجي - دار ثقافة الأطفال - العراق.
37-1986الطير السحري - دار ثقافة الأطفال - العراق.
38-1986خرافات إيسوب - دار ثقافة الأطفال - العراق.
39-1985 قراءتي المفيدة - منهج تعليمي للصفالخامس الابتدائي- وزارت التربية- العراق.
40-1985 القدس - دار ثقافة الأطفال - العراق.
41-1985 بيوت الحيوانات - دار ثقافة الأطفال - العراق.
42-1985الفراشات -دار ثقافة الأطفال - العراق.
43-1984 جسمك كيف يعمل- دار ثقافة الأطفال – العراق.
مجلات الأطفــــــــــــال
·منذ عام 1981 ولحد الان نشرت الكثير من الاعمال في العديد من مجلات الاطفال العراقية والعربية ومنها:
1.2006 مجلة (أطفال اليوم ) - الامارات العربية.
2.2001 ... وحتى الان مستمرة في مجلة ( أحمد ) ومجلة ( توتة توتة ) - لبنان.
3.2000 مجلة (براعم عمان) - الأردن.
4.(1999-2000) مجلة (السندباد)- تصدر عن دار ثقافة الأطفال بالتعاون مع الصليب الأحمر- العراق.
5.(1995-1996) المجلة العربية العلمية للفتيان- المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- تونس.
6.(1992-1995) مجلة (وسام) - الأردن.
7.(1989-1990) مجلة (العربي الصغير)- الكويت.
8.(1982) وحتى (2003) في مجلة (مجلتي- المزمار- ملحق علوم تكنولوجيا- العصفور-) العراق.
افلام الرسوم المتحركــــــــة
vمنذ 2001 ولغاية 2002-5-15العمل في أستوديو "النهج – الشراع" للرسوم متحركة في الأعمال التالية:
1- (أمي) أغنية للأطفال تم إنجازها بطريقة الرسوم الورقية المتحركة مدة الأغنية(3.14) دقيقة شاركت في:
·فكرة ورسم الـ (Storybord).
·تصميم ورسم وتلوين الشخصيات على برنامج ((Adobe Photoshop.
(1985- 1987-1995- 1997 - 1999 -2001) (BIB) بينالة باتسلافيا لرسوم كتب الأطفال المصورة .
1989(( دار ثقافة الأطفال )) في تصميم وتنفيذ ديكور مسرحية الأطفال(النخلة)- مركز الفنون - العراق.
منذ 1982 ولغاية عام 2000 شاركت في كافة المعارض التي أقامتها " دار ثقافة الأطفال " في العراق.
والحمد لله رب العالمين
تعليقات الزوار
1 .
نحلة بجمال الفراشات
د . كواكب الفاضلي
عرفت انطلاق لفترة قصير ، نحلة أسم على مسمى واليابانيون لم يمنحوها اللقب عن فراغ ، ولكنها اجمل من زهرات الربيع وأهدأ من الفراشات في البساتين العطرة بالزهور ، مخلصة في كل شيء ، فيها عبق من التاريخ ، وعيون مشرفة على المستقبل ، ترسم الأحلام لتكون واقعا يجمّل الحضر ويبعث الأمل بالغد ، فخورة بان يكون في بلادي رمز أسمه إنطلاق محمد علي ، يحكي بالألون للصغار الكبار وللكبار الصغار ،حكاية من سحر الف ليلة وليلة ،في وقت يموت فيه الصغار والكبار ودونما إكتراث
alnajaf44@yahoo.co.uk - 2013-12-27 05:33:31 - العراق
2 .
ربنا يديك العافية
محمود جا ه الله احمد
ابداع حقيق
جمال وامتاع لا حدود له
محمود
gahalla@gmail.com - 2013-05-13 10:54:28 - السودان
3 .
تحية وترحيب بالتعاون
سالم أحمد الأوجلي
الفنانة الكبيرة انطلاق أوجه اليك تحية اعجاب بفنك وشخصك
أنا كاتب في أدب الطفل وهو مجال يعاني في بلدي من أمور كثيرة أهمها عدم وجود رسامين متخصصين .
سأكون في غاية السرور لو تلقيت منك رداً على بريدي لفتح آفاق تعاون في إنتاج كتب أطفال في ليبيا
salemojali@gmail.com - 2012-09-15 17:49:09 - ليبيا
4 .
نحلة عراقية
جليل خزعل
انطلاق محمد علي أختي وزميلة العمر . عملنا معاً لمدة تزيد على العقدين في دار ثقافة الأطفال في بغداد واشتركنا في أكثر من عمل خارج الدار ، فقد رسمت لي عشرات القصص والقصائد وأفلام الرسوم المتحركة. لي الشرف أنني أول من احتفى بها عند فوزها بجائزة نوما في اليابان لأول مرة، عندما اقمنا لها احتفالية في رابطة ثقافة الأطفال في بغداد. كما أطلقت عليها لقب (النحلة العراقية) تثميناً لنشاطها وحلاوة ابدعها ؛ فهي مزيج من الخضرة والعسل ورائحة الحفول وألوان الورد والسنابل والفراشات والأنهار والقباب والمآذن، هكذا هي انطلاق كما عرفتها دائما.
jaleelbindawi@gmail.com - 2012-03-05 12:59:47 -
5 .
الفنانة انطلاق
دار البراق لثقافة الطفل
الفنانة انطلاق محمد علي رسامة كبيرة ، قديرة ، ملتزمة وكان لنا شرف التعامل معها في كتاب (انا البراق ) للكاتب المصري الكبير عبد التواب يوسف ونوجه هنا تحية كبيرة للفنانة انطلاق وللكاتب والاديب عبد التواب يوسف ..والشكر والتقدير ل الحياة للاطفال على منشوراتها الهادفة والمتابعه لكل ادباء وفناني وناشري كتب الاطفال ..
- 2011-12-01 18:43:08 -
6 .
انطلاق *الثقة والمثل الاعلى
رشا
كنت دوما اسمع هذه العبارة المثل الاعلى لكني لم افهم معناها يوما الا عندما تعاملت مع هذه الانسانة عن قرب فاصبحت لي مثل اعلى. فهي الصدق والمحبة والطيبة والاحساس المرهف والحنان بابسط صوره واعمق معانيه. وهذه الصفات هي حقيقة وليس مبالغة كلها مجتمعة في هذا الكائن السحري.نتمنى ان نلتقي دوما على الخير
rasha78_06 - 2011-10-05 06:18:53 - عراق
7 .
منمنمات انطلاق الواسطية
فاروق سلوم
دؤوبة وتشتغل بابرة
متحمّلة حد الجزع
رهيفة حد ان المرء يخاف عليها المرء من الأنكسار .. صموتة بدأب
لسنوات طويلة تشتغل انطلاق محمد علي دون ان تشتكي من مضايقة او تنافس وكانت تمحض الجميع محبتها .. وتعمل وتبتكر وتؤسس اسلوبا على واجهة بازلت المعاناة .. فيما يشيرتعليق الأخت الكبيرة رقم 4 انبثاق هنا الى نمط من التنافس الذي حكت لي مرة السيدة انطلاق في رسالة سابقة عن معاناتها فيما تكرس هي منهجيتها واتصالاتها بالمؤسسات والدور والمسابقات لعقود وتنفذ مشاريعها برغم ندرة مااحيل اليها من كتب واعمال جراء تضييق او خنق كما يحصل في بلاد الشرق ازاء الناجحين
ولكن انطلاق لم توقف تجاربها حتى حولت الرسم للأطفال الى منمنمات وتزويق شرقي ديناميكي جمالي مستلهم بعمق من مدرسة الواسطي للرسم او مايسمى مدرسة بغداد على حدود القرن الثاني عشر والثالث عشر يوم كان سوق الورّاقين في بغداد تنجز المراجع والكتب في الفترة الذهبية للدولة العباسية .. انطلاق انسانة حساسة ومبدعه ومؤمنه لذلك تتحمل كل هذا القول منا ليس لأنه تأصيل لمسيرة ابداعها بل لأنه ايضا مسؤولية .. تحية للحياة للأطفال تعلمنا الوفاء وتفتح نوافذ الأمل والحب والحلم الطفولي القادم
دؤوبة متميزة ومتمردة على الجوق الكبير من مبدعي العراق، إنها من يحفر بأزميل ثقيل بحثاً عن جوهرة الإبداع وقد وجدته بالفعل وتوجت ملكة للألوان والخطوط. تحياتي وتمنياتي بالمزيد من الجمال.
mona_saeed88@yahoo.com - 2011-10-04 07:30:49 - العراق
11 .
دهشة الخطوط والالوان
محمد كاظم
ما يميز الفنانة الرائعة انطلاق محمد علي انها تترك لدى الطفل دهشة من خلال الوانها التي تنتشر بشكل رائع والخطوط التي تشكل التكوينات النصية من المعروف ان الرسم الذي يرافق النص يسير بشكل متواز معه ليعطيه لمعانا يجعل الطفل ترجمة النص من خلال الرسم كون الطفل لايملك ادراكا حسيا في تكوين صورة ذهنية وهنا ياتي فعل الرسم وانطلاق نجحت نجاحا باهرا واغنت المكتب العربية بحشد من الفرح الطفولي وقد كرست جهدها الابداعي للطفولة بشكل كامل وتنازلت عن طرح ذاتها وهمومها من خلال رسم الكبار فهي فنانه مقتدرة في هذا المجال الذي يشتغل في حقل الاطفال يضحي من اجل هدف سام .... انطلقي ايتها الرائعة وسدد الله خطاك فانت تسهمين في تنشئة جديل يتربى على الفضيلة والجمال مع تقديري
- 2011-10-03 10:53:00 - العراق ... بابل ...
12 .
أختي الكبيرة
انبثاق
عندما كنت صغيرة كنت اغار منها لانها مثال للكمال في نظري بكل شي فهي الأجمل و الأنق وصاحبة الخط الجميل و الرسم الرائع والمواهب ووو....وعندما كبرت تحولت غيرتي الى نوع اخر فهي الاكثر طيبة و الاكثر تواضع والاكثر عطاء ويحبها الناس كثيرا ويسألوني عنها كأنهم لا يرون غيرها....ومع مرور الأيام تحولت مشاعر الغيرة لدي الى مشاعر فرح و اعتزاز و فخر كلما يذكر اسمها ،وكم شكرت الله لانها كانت -اختي الكبيرة-
inbmeer@yahoo.com - 2011-10-03 10:13:01 - العراق
13 .
مبروكة لنا انطلاقتنا
غسان شبارو
تحولت حديقة الفنانة انطلاق على مدى السنين الى جنة للاطفال متنوعة الازهار والرياحين تضج بألوان السعادة والامل وتفوح منها لمسات الاحتراف الفني المميز والالتزام الادبي الذي لا يحيد، فأضحت مدرسة لكل من يريد ان يمتشق الريشة ليدخل قلب وعقل اطفالنا، فهنيئا لها تميزها، وهنيئا لنا ابداعها.
ghassan.chebaro@gmail.com - 2011-10-03 06:20:32 - بيروت، لبنان
14 .
شكرا
علي الماجد
الانسان يرى الاشياء بالبصر واخرى بالبصيرة وثالثة بالاثر. ولكل شي اثر، لكن اثر الابداع والمبدعين دائما يتجاوز الحدود المادية ليتغلغل في أعماق النفوس ويكمن في الذاكرة. واذا كنا نطلب من الاخر ان يوقد شمعة ليقهر الظلام وان يتصدّق على الاخرين بابتسامته. فكم من الشموع اوقدت رسامتنا انطلاق وكم من القلوب اسعدت بفنها لتبتسم الشفاه. شكرا لك على اخلاصك بعملك واهتمامكم باسعاد الاخرين من حولك. زوجك
- 2011-10-03 05:14:18 - العراق
15 .
اميرة عراقية
ثامر داود
عنوان ولقاء مميز يليق بالفنانه العراقية الكبيرة انطلاق محمد علي ويسلط الضوء على مرحلة مهمه من تاريخ الفن العراقي والعربي في فنون ثقافة الطفل
- 2011-10-03 05:05:09 - الولايات المتحدة
16 .
طيور نائمة
جبارنعمة العلي
حين يتصفح الفرد تلك العناوين الملونة ..يتبادر الى ذهنه ماهي الذائقية التخيلية التي جعلت من الفنانة انطلاق ومدى موسوعيتها للحوار ..اي حوار يكون وانت تناقش عقلية الطفل ..تنزل لرغباته الجميلة ومدى التخيل لعملية الاستجابة ..ليس سهلآ للحوار ..اجدها كطير نائم يرفرف فوق اطفالنا ..شكرآلك على القيم الجميلة التي تحمليها لنا ولاطفالنا ايتها المبدعة وشكر للأستاذ ثامر داوود كونه يعرفنا بتلك الصور لمبدعي العراق.
zzzzzas_123@yahoo.com - 2011-10-03 04:38:09 - العراق- السماوة0 الحي الجامعي
17 .
مبدعة رغم كلشيء (امرأة من حديد )
الفنان حسين مطشر
تميزك هو عنوان موهبتك وعطفك هو عنوان ادبك لعلك تمتازين بما لايمتاز به احد وهذا عطاء وفيض الاهي يبلغه الانسان من فيض محبته الذي لاينبض .لك كل الخير وتمنياتي بالمزيد من العطاء والموفقية والنجاح في الحياة والعمل..
hmutasharshaker@yahoo.com - 2011-10-02 17:51:00 - العراق بغداد
18 .
طوبى لأطفالنا بانطلاقتنا
الحياة للاطفال- محمد بدارنه
ويلتئم شمل العائلة العربية المحلّقة حول أقمار الأطفال والطفولة, من بغداد ودمشق وبيروت والقدس والقاهرة والجزائر وتونس وعمان وقطر وصنعاء, والعزيزة إنطلاق لا تعرف إلا ما يحمل اسمها من معاني ولكن صوب صناعة الفرح والسّعادة في دنيا الأطفال ومن خلال ريشة لا ترتعش إلا بأحاسيسها المرهفة وخيالها الخصيب وسحر ألوانها وجمال شواطئها!
طبعا أنا أضم صوتي إلى نجران مهران وريم قيس كبه وريم العسكري وأشكرهن على ترحابهنّ الرّقيق رقّة الورد الجوري للفنانة إنطلاق من ولدت في بغداد وباتت بغداد مولودة فيها!
ACFA@ZAHAV.NET.IL - 2011-10-02 16:46:26 - حيفا
19 .
رائعة يازهرة النار
ريم قيس كبة
رائعة في كل شيء.. قلبك مثل بياض ورقتك.. وحبك واملك مثل الوان ريشتك.. كم افتخر بعراقيتي وبانسانيتي وبكوني امرأة لأن في الحياة من هي انطلاق محمد علي.. وكم افتخر قبل هذا وذاك بأنني اعرفك تماماً
كوني دائماً بألف ألف ابداع
- 2011-10-02 12:44:34 - العراق
20 .
تاريخ حافل
نجران مرهون
شكرا مجلة الحياة للاطفال على هذا اللقاء الجميل والممتع مع الفنانه انطلاق محمد علي .
واتمنى لرسامة الاطفال انطلاق المزيد من الجوائز والكتب والمعارض والتقدم في مجال عملها لانها تحبه من كل قلبها والله يوفقها نحو الاحسن والافضل في كل شئ
najranm@yahoo.com - 2011-10-02 11:06:50 - هولندا
21 .
مع كل الحب
ريم العسكري
الرائعة رسامة الدفء والصدق انطلاق
فخورة وسعيدة بك .. أشكرك بالنيابة عن كل طفل ابتسم وحلم وتمنى وسرح بخياله مع خطوطك أشكرك على كل الجهد الذي بذلتيه بكل امانة
أشكرك لأنك انت
ريم العسكري