مجلة الحياة للأطفال    هاتف ; 048677619
acfa@zahav.net.il

في مؤخرة بطن النحلة إبرة تغرزها
   

أتى أخو عرقوب يسأله شيئا، فقال له عرقوب: إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها. فلمَّا أطلعَتْ أتاهُ، فقالَ له عرقوب :دَعْها حتَّى تصير بلحا.

   
 

 
 



اضافة صور

 
     
اول رائد فضاء في العالم " غاغارين "


اول رائد فضاء في العالم " غاغارين "
 

وُلِدَ يوري غاغارين, أوَّلُ إنْسانٍ انْطلَقَ إلى الفضاءِ الخارجيِّ, في أسرة منَ الفلاحينَ, في قريةٍ صغيرةٍ في غربِ روسيا في 9 مارس/آذار عام 1934.

أمضى يوري طفولتَهُ في القريةِ. ثم التحَقَ بالمدرسةِ في خريف عام 1941 بعد بضعةِ أشهرٍ من هجومِ ألمانيا على الاتِّحاد السوفيتي. وفي 12 اكتوبر عام 1941 إحْتلَّ الغزاةُ الالمانُ قريتَهُ.

 


وفي اغسطس/آب عام 1951 بعد مرورِ ستِّ شنواتٍ على انتهاء الحرب العاليّة, إلتحَقَ غاغارين بالمعهد الصِّناعي في ساراتوف وفي 25 اكتوبر /تشرين الأوَّل جاءَ لأوَّلِ مرَّةٍ إلى نادي الطَّيَران في ساراتوف. وفي عام 1955 حينَ تَخَرَّجَ من المعهدِ الصِّناعيِّ حلَّقَ لأوَّلِ مرَّة بمفردِهِ في الطَّائرة ياك-18. 
في 27 اكتوبر/تشرين الأوَّل عام 1955 اسْتُدْعِيَ غاغارين للخدمةِ في الجيشِ حين تخرَّجَ من كليَّةِ الطَّيرانِ الحربيِّ. وَخَدَمَ طوال عامين في فوجِ المقاتلاتِ في أسطولِ الشّمال.

 

 

 

في 9 ديسمبر عام 1959 كَتَبَ غاغارين طلبَا لضمِّهِ إلى مجموعةِ المرشَّحين لأرتيادِ الفضاء. وبعد اسبوعٍ نُقلَ إلى موسكو حيث أجرِيَتْ لهُ الفحوصُ الطبِّيَّة اللازمة. وفي 3 مارس/آذار عام 1960 تم ضَمُّهُ إلى فريق المرشَّحين لارْتِيادِ الفضاءِ.

 

التَّحليق في الفضاء

 

بَلَغَ عددُ المرشَّحين الاجمالي للتحليق لأوَّلِ مرَّةٍ في الفضاءِ 20 شخصًا. وتولَّى المصمِّمُ سيرغي كوروليوف انتقاء المرشحين ، وكانَ المُهِمُّ أنْ تَتَوَفَّرَ في المرشَّحِ عدَّةُ صفاتٍ منها الطُّولُ والوزنُ والصِّحَّة الجيِّدَة: فيجب ألا يتجاوَزَ العمرُ 30 عامًا والوزنُ 72 كغم والطُّولُ 170 سم . 
تَحَدَّدَ موعدُ الاطلاقِ في 11 و 17 ابريل/نيسان عام 1961 . وَتَحدَّدَ في آخر لحظة المرشَّحُ الذي سيحلِّقُ في الفضاء.

 

 

جرى إطلاقُ السَّفينة " فوستوك - 1" في السَّاعةِ التَّاسعةِ والدَّقيقةِ السَّابعةِ من صباح يوم 12 ابريل/نيسان عام 1961 (حسب توقيت موسكو) من مطارِ بايكونور. وبعد القيام بدورةٍ واحدةٍ حولَ الأرضِ هَبَطَتِ السَّفينةُ على الأرضِ في السَّاعة العاشرة والدقيقة 55 و34 ثانية. وجرى استقبالٌ حافلٌ لغاغارين بموسكو وَحَصَلَ على الشُّهرةِ في العالم.

 

 

 

 

وفي يناير/كانون الثاني- شباط عام 1962 زارَ غاغارين مصرَ وأمضى غاغارين في مصر 7 أيام. وَمنَحَهُ الرَّئيسُ المصريُّ جمال عبدالناصر "قلادة النيل" أرفع وسامٍ في البلاد.

 


وفي عام 1964 تولَّى غاغارين منصب نائب مدير مركز اعداد رُوَّاد الفضاء.
وقامَ بأوَّل تحليقٍ منفردٍ في الطَّائرة ميغ - 17 في مطلعِ كانون الأوَّل/ديسمبر عام 1967 . وَهبَطَ بها لدى الدَّورة الثانية بسببِ الخطأ في الحسابِ لدى الهبوطِ وهو مايميِّزُ الطَّيَّارين ذوي القدرةِ الضعيفةِ بعد تركِ الطيرانِ لفترةٍ من الزمن. ولهذا بدأت السُّلطاتُ تبدي مخاوفَها لفقدانِ البطلِ المعروفِ في حادثٍ مؤسفٍ. وقد تبيَّنَ أنَّ هذِهِ المخاوفَ كانت في محلِّها.

 

المصرع الفاجع

 


وَفي 27 مارس/آذار وَعنْدَ السَّاعةِ العاشرةِ والدقيقة 18 صباحًا إنْطلقَ غاغارين وَسيريوغين من مطار تشكالوفسكي بضواحي موسكو. وكان المقرَّرُ أنْ يتمَِّ تنفيذُ مهمَّةِ التَّحليقِ في المِنطقَةِ خلالَ أقلَّ من 20 دقيقة تقريبًا , لكنْ بعدَ مضيِّ أربع دقائقَ أبلغَ غاغارين الأرْضَ أنَّ المهمَّةَ اختتمتْ وطَلَبَ السَّماحَ لهُ بالعودةِ إلى القاعدة. وبعدَ ذلكَ انقطَعَ الاتِّصالُ مع الطائرة. وفي الساعة الثانية والدقيقة 50 بعد الظهر عثر على حطام الطائرة (ميغ - 15 و ت ي) في مكان يبعد حوالي 65 كم عن المطار.
 

 

 

 

ذكرى غاغارين

أطْلِقَ اسمُ غاغارين على مدينتِهِ غجاتسك (سابقا) وعلى منطقةِ وفوَّهةِ بركانٍ على الجانبِ الآخرَ للقَمرِ وعلى الكويكبِ رقم 1772 وعلى ميدانٍ بموسكو حيثُ يوجدُ نصبُ رائدِ الفَضَاء.

وتوجَدُ في مُدُنٍ كثيرةٍ شوارعُ ودروبٌ وميادين وبوليفارات ومتنزّهات ونوادٍ ومدراسُ تحملُ اسمَ يوري غاغارين .


       

تعليقات الزوار

 
 
 

Arab children Friends Association جمعيّة اصدقاء الأطفال العرب

التقرير المالي المدقق للعام 2020 لجمعية اصدقاء الاطفال العرب

التقرير المالي المدقق للعام 2020 لجمعية اصدقاء الاطفال العرب

التقرير المالي المدقق للعام 2020 لجمعية اصدقاء الاطفال العرب

الحياة للأطفال في حلّة ومضامين آسرة والعدد رقمه 179

 
   

مكتبة جلجولية العامّة تزفُّ فرسانها على...

   
 

هل تحب زيارة موقع الحياة للأطفال؟

نعم

ليس كثيرا

احب قراءة اي شيء

لا يهمني

 
     

صفحة البيت | عن الحياة للاطفال |سجل الزوار | شروط الاستخدام | اتصلوا بنا

Developed by ARASTAR