مجلة الحياة للأطفال    هاتف ; 048677619
acfa@zahav.net.il

في مؤخرة بطن النحلة إبرة تغرزها
   

أتى أخو عرقوب يسأله شيئا، فقال له عرقوب: إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها. فلمَّا أطلعَتْ أتاهُ، فقالَ له عرقوب :دَعْها حتَّى تصير بلحا.

   
 

 
 



اضافة صور

 
     
الهزّة الأرضيّة التي هزّت بلادنا عام1927


 الهزّة الأرضيّة

التي هزّت بلادنا

عام1927

 

رغم أنّ الهزّة الأرضيّة قد هزّت بلادنا عام 1927 السّاعة 15:03 بقوّة 6.2 حسب سلّم ريختر, إلّا أنّ الصّور التّالية,  تدمع كلّ من يحبّ هذا الوطن وأهله ,

كنت أودّ دائما أن أطلعكم على صور العمار والبناء والجمال والفرح والخيرات في وطننا الجميل, إلّا أنّ حكايا الوطن الحزينة  تهمّنا أيضا.

 

الصّور التّالية تبيّن ما

حصل من دمار شديد في نابلس والقدس بشكل خاص, وفي طبريا والرّملة بدرجة ثانية, وفي كل أرجاء الوطن بدرجات متفاوتة.

لقد ذهب ضحية هذه الهزّة حوالي 500 شخص وأكثر من ألف جريح.

إن مركز الهزّة الأرضية كان شمال البحر الميّت, ولهذا تضرّرت القدس كثيرا, فقد دمّرت فيها أبنية كثيرة, وقد تضرّر فيها المسجد الأقصى وكنيسة القيامة , وكذلك فإنّ البناء المعروف بالإسم " أوغستا فكتوريا " قد تضرّر رغم أنّه يعتبر في حينه من أقوى الأبنية. :كما تعلمون فإنّ هذا المبنى ما زال قائما وفيه المستشفى المعروف باسم أوغستا فكتوريا, على قمّة جبل الزيتون.

حتّى أنّ نهر الأردن قد توقّف جريانه لمدة يوم كامل على أثر سقوط جسر اللنبي المشهور.

 

 مستشفى الأوغستا فكتوريا 

  

 

 

 

 

 

 كنيسة القيامة 

 

  

 

 

 

 

 

 البحر الميت 

 

 

 

 فندق اريحا الشتوي

 

  

 

 

 

 

 

 

القدس

 

 


 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 منطقة نهر الاردن 

 

 

 

 

 

 

 

 

 نابلس

 

 

 

 

 

 


 

 

 جبل الزيتون

 

 

 

 

 

الهزّات الأرضية

هزّت أغلى ما نملك!! 

هل تعلمون عن أقوى هزة أرضية حصلت في التاريخ؟ حصل ذلك في الصين عام 1556م , وقد وصل عدد الضحايا إلى 830.000 إنسان. لا أريد أن أطيل عليكم في هذا الباب من الآلام لكن أدعوكم جميعاً أصدقائي أن تصلُّوا معي راجين من الله أن يرحم عباده، أينما عاشوا! يا ربّ!!  ما هي الهزّة الأرضيّة؟ الهزّة الأرضيّة تحدث نتيجة إزاحة طبقات صخرية موجودة في الجزء الداخلي من القشرة الأرضية. لأنه عند حدوث هذه الإزاحة تتحرر طاقة كبيرة، وهذه الطاقة تهز الجزء الخارجي من القشرة الأرضية، فتتحرك البيوت وتتشقق الشوارع وتتهدم المنازل!! في  11 شباط   2004  داهمتنا هزة أرضية، مركزها في منطقة البحر الميت، أي أن أقوى تأثير لها هو في منطقة البحر الميت. حسب مقياس ريختر فإن هذه الهزة قوتها 5.1. وعادة يحصل الدمار للبيوت فوق هذا الرقم. والحمد لله لم يحصل دماراً في بيوت المواطنين، في هذه الهزة.لماذا تحدث الهزّات في منطقة الغور والجنوب؟هذه المنطقة هي جزء من الشق السوري الأفريقي، وفيه يحصل عادة الهزات الأرضية. لماذا؟ لأنها المنطقة الموصلة بين قارتين!! هذه المنطقة تتعرض كثيراً لاهتزازات! كذلك تركيا! لأنها تشكل منطقة تلتقي بها أوروبا بآسيا!! ذلك لا يعني أن المناطق الأخرى لا يحصل بها هزات أرضية!هل يمكن أن يتوقع العلماء موعد حدوث الهزات الأرضية؟ التجارب أثبتت أن الجواب هو"كلا"!  عام 1927 كانت قوة الهزة الأرضية في بلادنا 6.2 في مقياس ريختر، ومركزها البحر الميت،  وقد أصابت الهزة بشكل خاص القدس، الرملة، اللد نابلس وطبريا. 

عام 1837م، أي 90 سنة قبل الهزة السابقة، حصلت هزة أخرى مدمرة راح ضحيتها آلاف الأشخاص، معظمهم من مدينة صفد، التي دمرت عن بكرة أبيها.

 

 

 

ماذا نفعل لو حصلت هزة؟

 1- أن نخرج من البيت بسرعة إذا أمكن.2- أن نخرج من البيت إلى غرفة الدرج فهي أكثر مكان آمن في البيت المكون من عدة طوابق.3- أن نحتمي تحت مدخل الباب الرئيسي في البيت أو تحت طاولة قوية داخل البيت. 4- إذا كنا خارج البيت فالمطلوب الابتعاد عن المباني وأعمدة الهاتف والكهرباء العالية. طبعاً على السائق الانتظار على جانب الطريق وأن لا يقطع جسوراً أو يمر تحت الجسور!!5- الابتعاد عن الجدران الخارجية للبيت. الابتعاد عن الشبابيك، المرايا، الخزائن والأغراض غير الثابتة. كل هذا إذا حدثت الهزة.6- إذا تمكن المواطن فعليه أن يغلق صمام الأمان للغاز والكهرباء خوفاً من حدوث قطع لهذه الأنابيب أثناء الهزة الأرضية. طبعاً هذا الأمر يقوم به الكبار وليس الأطفال. 7- الشخص الذي يتصرف بهدوء وبدون توتر شديد يتمكن أكثر من غيره من النجاة إذا حدثت الهزة الأرضية.   

 

 

 

 


       

تعليقات الزوار

1 .

هل تضررت سخنين وقرية عرابة جراء الهزة الارضية   سلام

هل تضررت مدينة سخنين وعرابة اثر الهزة الارضية التي حدثت .

sh.airena@ hotmail.com. - 2010-03-02 09:21:36 - عرابة
 
 
 

التقرير المالي للعام 2021 - جمعية اصدقاء الاطفال العرب

التقرير المالي للعام 2021 - جمعية اصدقاء الاطفال العرب

العدد 180 من الحياة للأطفال في حلّة الزّيتون 12-2021

Arab children Friends Association جمعيّة اصدقاء الأطفال العرب

التقرير المالي المدقق للعام 2020 لجمعية اصدقاء الاطفال العرب

 
   

مكتبة جلجولية العامّة تزفُّ فرسانها على...

   
 

هل تحب زيارة موقع الحياة للأطفال؟

نعم

ليس كثيرا

احب قراءة اي شيء

لا يهمني

 
     

صفحة البيت | عن الحياة للاطفال |سجل الزوار | شروط الاستخدام | اتصلوا بنا

Developed by ARASTAR