مجلة الحياة للأطفال    هاتف ; 048677619
acfa@zahav.net.il

في مؤخرة بطن النحلة إبرة تغرزها
   

أتى أخو عرقوب يسأله شيئا، فقال له عرقوب: إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها. فلمَّا أطلعَتْ أتاهُ، فقالَ له عرقوب :دَعْها حتَّى تصير بلحا.

   
 

 
 



اضافة صور

 
     
كنعانيات زهيرة زقطان


 

 

 

 

كنعانيات زهيرة زقطان  

 

1111.jpg

 

 

بقلم رويدة مصطفى العيساويّة - القدس
DSC01642.jpg
 
زرتها في بيتها في الأردن, بيتها يطفح بالنّور, اعتادت الجلوس في أكثر زوايا البيت إشراقا, حيث النور والهواء العليل وتشابك التّين والزّيّتون, فكم تعُزّ عليها تلك الأشجار التي زرعتها والدَتُها بيديها ،,,, تتناثرُ حولها الخيوط الحريريَّة الملوّنة ..
وقطع قماش توثق عليها التّاريخ في كلِّ غرزة توقِّعها على القماش لِتُشكلَ لوحاتٍ  فنيّة ..هي كنوزٌ لمن يقيّمها ويفهمها ..
إستقبلتني وصديقتي ببشاشةٍ وبساطةٍ أشعرتنا بتواضعها وقلبها المحبِّ الكبير ..
وكان هذا الحوار:
نودّ التّعرّف على زهيرة زقطان ..تعليمك ..اهتماماتك ..مؤهلاتك .
 
زهيرة خليل زقطان خريجة فلسفة وعلم نفس بيروت العربية كاتبة وباحثة في تاريخ الشعب الفلسطيني الكنعاني منذ أصبح كياناً على ارض سوريا الكبرى قبل 5 آلاف سنة قبل الميلاد واكتمل في الألف الثالثة قبل الميلاد .
أكتب القصَّة القصيرة والرِّواية و أبحاثًا عن فلسطين ما قبل الميلاد ضمن كتب وتصاميم لوحات فنيّة, أداتها الرَّسم ثم استخدام التَّشكيل الزُّخرفي لتلك المرحلة عبر الإبرة .
ما هي الكنعانيَّات وما سبب اختيار هذا الاسم للوحاتك؟









الكنعانيَّات اسم المعرض الأخير الذي أقيم في عمَّان ثم رام الله في احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربيَّة, وهو مجموعة من اللوحات التي يختلط فيها الماضي بالحاضر.
المعرض السابق قبل ثلاثة اعوام في دار الشُّروق في رام الله وكانت معظم اللوحات من قصائد محمود درويش عن الفترة الكنعانيَّة .
لو تشرحينَ للأطفال كلمة كنعان.. ؟







كلمة كنعان كلمة كبيرة بقدر ما هي بسيطة, إلا أنَّها الاسم الأوَّل الذي اُطلق على الفلسطينيين قبل أكثر من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد, وهي بداية وجودهم كأمَّة وشعبٍ وكيانٍ في أرض سوريا الكبرى, و قد أطلق الإغريق ( اليونان ) هذا الاسم عليهم, وكلمة كنعان تعني ( الأحمر) أي الشَّعب الأحمر, وذلك لاكتشافهم صبغة اللَّون الأحمر في النَّسيج والملابس, ولم يوجد هذا اللون في الاستخدام لدى أي شعب من قبلهم, كما أطلق عليهم خاصَّة من أقام على السَّاحل اللبناني ( الفينيقيين) وهي أيضاً تعني اللون الأحمر, كما أطلق اسم اليبوسيِّين, بناة القدس, على القسم الذي عاش في مناطق أريحا وبيتين وبيت إيل, أي منطقة رام الله.
ما هي رسالتُكِ من خلال هذه اللَّوحات ؟

 

بدايتي طويلة مع تلك الفترة الزمنية والتي اتسعت فيما بعد لتشمل دراسات عن حضارة العراق ومصر. الرِّسالة بالنِّسبة لي رواية الفلسطيني منذ البدء على هذه الأرض. يبني وطنا وحضارة تأثَّرت بها بلاد الإغريق .بحثي يمتدُّ فيها الى كل شئ: الدِّين ، الفنّ ، العمارة ، الحياة الإجتماعيَّة ، الآداب ، والأساطير ، العادات والتَّقاليد . وكل هذا عبر البحث الذي خرج على أيدي المكتشفين وعلماء الآثار وما أخرجوه من وثائق مكتوبة على الطين المشوي أو محفورة على الحجارة أو الأسوار والأبنية القديمة والتي بدأت حملات التَّفتيش عن تلك المرحلة منذ مئة سنة تقريباً .
هل هناك دلالات معينة للألوان المختارة ؟



من الطبيعي أن يكون للَّون الأحمر دلالته, ومن سكَّان السَّاحل سيكون الأزرق, لكن سطوة الأحمر طفت على حضارة النَّسيج والملابس, خاصَّة في البداية, حيث كانت لرجال الدِّين وعلِّيَّة القوم, ثم دخلت الطَّبيعة بألوانها إلى هذا اللون لتشكل جمالية الزَّخرفة الفلسطينيَّة التي كانت ايضاً على الأدوات الزُّجاجيَّة وعلى رسوم التَّوابيت والقصور .
هل تفرَّدت زهيرة زقطان بهذا الأسلوب من الفنِّ التُّراثي ؟

 

 

الكثير غاص في تاريخ هذه الفترة ، ولعل محمود درويش يكاد يكون صاحب الرِّيادة حين نتجوَّل في قصائده لتكون لنا طريقاً لنكمل أو لنبحث ، عاش كنعان في قصائده ملكاً وحارساً لآدابنا وأساطيرنا وتاريخنا ولوطنٍ استلب . أنا تأثَّرت بقصائده ووجدت متَّسعاً وفضاءً للعمل في تلك الجغرافية, ربما تخصصت أكثر من غيري بالعمل وخاصَّة اليدوي حيث كان لديَّ النصّ يرتبط بالزَّخرفة, ومعناها لديهم, لأنَّها أخذت شكلاً أدبياًّ رفيعاً ، قابلاً للاستمراريَّة وقابلاً للتَّطوير والمعاصرة ، ويدخل ضمن الفنِّ والأدب المقاوم في المعركة الفلسطينية .


اقمتِ معارض ..أين كانت تلك المعارض وكيف كان مدى نجاحها وإقبال النَّاس عليها ؟
DSC01637.jpg
DSC01638.jpg
DSC01640.jpg
بدأت في بيروت ومن ثم عمان في اوائل الثمانينات ، كان هناك معرض في القاهرة وفي بغداد وفي تونس و رام الله أكثر من معرض.
ما هي الجوائز التي حصلتِ عليها ؟
ابتعدت عن المؤسَّسات الرَّسمية ، وكان العمل بالنسبة لي روايتي الخاصّة ولم أفكر بالجوائز رغم أنَّني في مجموعتي القصصيَّة ( النعمان ),وهي ايضاً الأحمر, أخذت الجائزة الأولى .
كما كانت كتابات ضيوف معارضي من كُتّاب أو نقاد هي جوائز مهمَّة بالنِّسبة لي, كذلك الناس الذين يزورون هذه المعارض هم جوائز .
أكثر لوحة تعتز بها زهيرة زقطان ..ولماذا ..؟
لوحة الملك (للغائب محمود درويش )( للحاضر محمود دروش ) بعد وفاته بأشهر .
 
أحببت محمود درويش, أخي السَّادس كما كنت أقول له .إستعرت زخرفة الحجاب على قماشتي ، واستعرت من الملك الكنعاني عربته الملكيَّة لمحمود الجالس على عروش القصائد في لوحة ( الملك) في انتظاره الكنعانيَّات اللواتي لم يخذلهن حين أوقف العربة قرب المرأة والوردة .
ولم أوقف حصاني إلا لأقطف وردة حمراء من بستان كنعانية أغوت حصاني.
ما هي الخطوات المتَّبعة لولادة إحدى لوحاتك ؟
اللوحة حالة نصٍّ من نصوص كنعان, سواء كانت دينيَّة أو فنيَّة أو وثيقة بيع في يوم تجاري, أو قراءة أسطورة, أو طقس ديني, أنا أتعامل مع النَّص أوَّلاً ثم التَّشكيل بالزّخرفة حسب معناها .كذلك الاشكال المرسومة على المسلاّت التاريخية والمحفورة على جدران المكتشفات أضيفها حسب النَّصِّ إلى اللَّوحة .
كلمة أخيرة تعبِّر فيها زهيرة زقطان عن إحساسها بهذا الفن .

 





أخيراً وطني جميل, وُلِدَ جميلاً يحمل حضارة يدويَّة كاملة, إكتشف الحروف الهجائيَّة وأهداها الى أوروبا. رفع مدناً وأحاطها بالأسوار التي لا تزال أصابع الفتية على حجارتها. لا أبحث عن الجمال الموجود بالتَّأكيد في الفنِّ الكنعاني الشَّامل, للزجاج, للزراعة, للحفر على الخشب, أنا أبحث عن الحقائق بتواريخها وهي منجزة كاملة في المتاحف في مصر وفرنسا على مسلات ( تل العمارنة ) في مصر على آداب الإغريق , في القدس. أنا امرأة من ذلك الزَّمان حيث كانت المرأة تعتلي أرقى المناصب حتَّى العرش ولا أملك الا أن أظلَّ أكتب وأرسم و أجرجرُ إبرتي على قماشي لأقول كنَّا هنا وسنبقى.
صدر للفنّانة زهيرة زقطان:
(أوراق غزالة) مجموعة قصصيَّة
النَّعمان وحازت على جائزة القصَّة الأولى
( أوغاريت ) ذاكرة حقل بحث في نصوص كنعانيَّة عن الادب والفن والدين .
(مضى زمن النَّرجس ) رواية عن تجربة بيروت.
(حكاية السور القديم) كتاب يبحث أيضاً عن مدن كنعان وخاصة القدس مع مجموعة من الوثائق والنصوص وتواريخها
مخطوطة رواية ( امرأة تتداعى )

أقامت فنّانتنا زهيرة زقطان
حوالي 40 معرضا شخصيًّا عبر ثلاثين سنة.
عضو اتحاد الكتّاب الفلسطينيين بيروت رام الله
عضو رابطة الكتّاب الأردنيين
عضو اتحاد الكتّاب العرب 

 

 



 


       

تعليقات الزوار

1 .

لوحات رائعة وانسانة اروع, كل الاحترام والتقدير لك زهيرة كان لي الشرف بحصولي على احدى لوحاتك   امل

لوحات رائعة وانسانة اروع, كل الاحترام والتقدير لك زهيرة كان لي الشرف بحصولي على احدى لوحاتك لازين بها روحي قبل بيتي

- 2015-04-07 13:47:07 - الشمال

2 .

اجمل تطريز  fadwa

مشكورة على ابداعك وجهدك

fadwa.johare@hotmail.com - 2012-10-23 10:58:47 - tulkarm
 
 
 

التقرير المالي للعام 2021 - جمعية اصدقاء الاطفال العرب

التقرير المالي للعام 2021 - جمعية اصدقاء الاطفال العرب

العدد 180 من الحياة للأطفال في حلّة الزّيتون 12-2021

Arab children Friends Association جمعيّة اصدقاء الأطفال العرب

التقرير المالي المدقق للعام 2020 لجمعية اصدقاء الاطفال العرب

 
   

مكتبة جلجولية العامّة تزفُّ فرسانها على...

   
 

هل تحب زيارة موقع الحياة للأطفال؟

نعم

ليس كثيرا

احب قراءة اي شيء

لا يهمني

 
     

صفحة البيت | عن الحياة للاطفال |سجل الزوار | شروط الاستخدام | اتصلوا بنا

Developed by ARASTAR