مجلة الحياة للأطفال    هاتف ; 048677619
acfa@zahav.net.il

في مؤخرة بطن النحلة إبرة تغرزها
   

يرسمون احلامهم بألوان الحب والفرح حول مائدة الادب في مكتبة اكسال العامة

   
 

 
 



اضافة صور

 
     
قرية فراضية المهجرة مشاركة من دنيا خربوش


 
قرية فراضية المهجرة

 

كانت الفراضية تنهض على السفح الجنوبي لجبل زبود . وكان طريق الناصرة صفد العام يمر شمالها مباشرة ومن الجائز أن تكون الفراضية بنيت في موقع قرية كانت تعرف أيام الرومان باسم برد .



 
وقد أشار إليها الجغرافي العربي , المقدسي (توفي سنة 990 تقريباً ), باسم الفراذية ,ووضعها بأنها قرية كبيرة مشهورة ببساتين الفاكهة و العنب , وتقع في ناحية وفيرة المياه في سنة 1596 ,




وكانت الفراضية قرية في ناحية جيرة (لواء صفد )و عدد سكانها 237 نسمة .و كانت تؤدي الضرائب على عدد من الغلال كالقمح و الشعير , بالإضافة الى عناصر أخرى من الإنتاج و المستغلات كالماعز و خلايا النحل و أراضي الرعي في أواخر القرن التاسع عشر ,

 



 
 
قرية مبنية بالحجارة و قائمة في سهل . وكان سكانها و عددهم 150 نسمة يعنون بساتين صغيرة و يستنبتون التين و الزيتون و كانوا في معظمهم من المسلمين وكان في القرية مدرسة ابتدائية للبنين .


 
 
وكانت المتفجرة من جبل الجرمق الى الشمال تمد سكانها بكمية وافرة من المياه .كان في الفراضية قطاع مزدهر , وكانت مشهورة بمزرعتها النموذجية التي كانت تغطي 300 دونماً من الأرض . 
 
 
 
و قد أنشئت المزرعة لتحسين نوعية التفاح و التين و العنب و الأجاص و اللوز و المشمش , ولتنمية أنواع جديدة من البذار .وكان فيها مشجر كان يستنبت فيه 2000 شجرة توزع على المزارعين .
 
 
 
 
وكانت القرية توسع خدماتها لتقدم النصائح لمزارعي قضاءي عكا و صفد في شأن تربية الطيور و العناية بالنحل و كان يشرف على هذا المركز مهندس زراعي فلسطيني تخرج من جامعة مونبليه في فرنسا ,و بدأ العمل في المركز سنة 1932 .
وكان في جوار القرية , فضلاً عن المركز الزراعي , بضع طواحين تعمل بالقوة المائية . في 1944/1945 ,كان ما مجموعه 4147 دونما مخصصا للحبوب و 1182 دونما مرويا أو مستخدماً للبساتين .و كان في الفراضية مقام لشيخ من علماء الدين يدعى الشيخ منصور ,كما كان فيها أطلال طواحين قديمة و قناة لجر المياه.
 




       

تعليقات الزوار

 
 
 

الحياة للأطفال تشعل شمعتها الرابعة والثّلاثين وهّاجة فوّاحة

ضبطت دمشق ساعة الضاد حسب توقيت طرعان في بر الشآم فقد فاح عطر فرسان الضاد وقبل ياسمين الفيحاء والشهباء.

حول مائدة الادب في مكتبة اكسال العامة

فرسان الضاد وعشاقها من كابول سفراء عروس اللغات

الحياة للأطفال في عددها الجديد 173 بطاقة حبٍّ لكم في العام الجديد

 
   

ضبطت دمشق ساعة الضاد حسب توقيت طرعان في بر...

   
 

هل تحب زيارة موقع الحياة للأطفال؟

نعم

ليس كثيرا

احب قراءة اي شيء

لا يهمني

 
     

صفحة البيت | عن الحياة للاطفال |سجل الزوار | شروط الاستخدام | اتصلوا بنا

Developed by ARASTAR