مجلة الحياة للأطفال    هاتف ; 048677619
acfa@zahav.net.il

في مؤخرة بطن النحلة إبرة تغرزها
   

أتى أخو عرقوب يسأله شيئا، فقال له عرقوب: إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها. فلمَّا أطلعَتْ أتاهُ، فقالَ له عرقوب :دَعْها حتَّى تصير بلحا.

   
 

 
 



اضافة صور

 
     
قلعة حلب يقدِّمها ياسر الأحمد - أبو ماجد


 


قلعة حلب

 

يقدِّمها ياسر الأحمد - أبو ماجد

 قلعة سوريَّة تقعُ في مدينة حلب شمال سوريا، تَتَميّز ُ القلعة بضخامتِها وتعَدُّ من أكبرِالقلاع في العالم, ويعود تاريخُ القلعةِ إلى عصورٍ قديمة، وتترَبَّّع القلعة على تلَّةٍ في وسط مدينة حلب, والصُّعود للقلعة المهيبَة المنظرِ يتمُّ بواسطة درجٍ أومدرَّجٍ ضخمٍ يمرُّ عبر بوابةٍ مرتفعةٍ في الوسط, والدّرجُ مقام على قناطر تتدرَّج في الارتفاع حتَّى البوابَّة الرئيسة للقلعة.

وصف القلعة

يحيطُ بالقلعةِ إطارٌ شبه دائريٍّ وعددٍ من الأبراج التي تعودُ لحضاراتٍ مختلفة. في داخل القلعةِ الشَّامخةِنجدُ أمامَنا مدينةً متكاملةً من مباني ومساجد وقاعات ومخازن وساحات ومسرح وحوانيتَ والكثيرَ من الآثار، وقد عُنِيَ بالقلعةِ في عهد السُّلطان الملك الظاهر غازي بن صلاح الدين، فأقيمت البوابة الرئيسية وبعض المنشآت داخل القلعة.‏

يتكوَّن مدخل القلعة الأساسي من بناء ضخم مؤلَّف من أبواب ودهاليز وقاعات للدِّفاع والذَّخيرة، ومن ضمن الأبنية في أعلى هذا البناء قاعة كبيرة هي قاعة العرش التي زُيِّنَتْ واجهتُها بزخارف حجريَّة رائعة، هناك الكثير من المباني وغرف وقاعات وممرَّات وآثار كثيرة في داخل القلعة.‏ ‏في الأبراج نوافذ كثيرة مستطيلة منها الكبيرة والصغيرة تطل هذه النوافذ على أجمل منظر في حلب القديمة الشهيرة بأسواقها المسقوفة وحاراتها وكنائسها ومساجدها وبواباتها وبيوتها الأثرية.

تعدّ قلعة حلب من أجمل وأبدع القلاع وأكبرِها ولها تاريخ حافل بالأحداث فقد كانت منطلق وقاعدة للكثير من الحكام والملوك والقادة وشهدت أهم أحداث الشِّرق من عصر الآراميين مرورا بالعديد من الحضارات وحتى العصر الإسلامي.

تقع قلعة حلب في وسط المدينة القديمة فوق تل على شكل جزع مخروط قاعدته السفلية أبعادها (550م*350م) وقاعدته العلوية التي تقبع عليها القلعة تبلغ (375م *273م) ترتفع القلعة حوالي 50 متراً عن مستوى المدينة وهي محصنة بسور دائري وتحوي ستَّة أبراج تشرفُ على منحدرٍ وعرٍ بنيَفيه برجان يتَّصلان بالقلعة بواسطة السَّراديب وفي أسفلِهِ خندَقٌ يحيط بالتلِّ من كلِّ الجهات يبلغ عرضه حوالي 30م وعمقه حوالي 22م وكان سفح التل فيما مضى مكسواً ومرصوفاً بالحجارة الضَّخمة لكن لم يبقَ منه سوى القسم الملاصق للبوابة الرئيسية يميِّز القلعة مدخلُها الرَّئيسي وهو عبارة عن جسر عريض مائل ذو درجات يتخطى الخندق ومحمول على سلسة من القناطر الحجريَّة عددها ثمانية في طرفه الخارجي برج صغير أما في الطَّرف الآخر من الجسر والملاصق للقلعة فيوجد برج كبير هو عبارة عن البوابة الرَّئيسيَّة والتي تؤدِّي إلى داخل القلعة. للقلعة سبعة أبواب مصفَّحة ومغطَّاة بالحديد كي تقاوم نيران وضربات المهاجمين.

داخل القلعة يوجد جامعان أقدمهما هو جامع إبراهيم الخليل والذي شيَّدَهُ نورُ الدين زنكي عام 1162 ميلادي فوق خرائب كنيسة بيزنطية أما الجامع الكبير فقد بناهُ الظَّاهر غازي بن صلاح الدين الأيوبي عام (1210) ميلادي ويحوي مئذنة مربعة ارتفاعها (20) متر في القسم الشمالي من القلعة وإلى الشَّرق منالمسجد الكبير تقع ثكنة إبراهيم باشا التي شيِّدت من الحجارة المنتزعة من سفح التَّلِّ.

في وسط القلعة يقع القصر الملكي الذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن الثالث عشر الميلادي بالإضافة إلى حمامٍ كبير مؤلَّفٍ من عشر غرف تمرُّ فيها أنابيبُ المياه الحارَّة والباردة, وهي مصنوعة من الفخَّار ويوجد أيضاً صهاريج لحفظ الماء وعدَّة آبار يبلغ عمق بعضِها (60) متراً وقد استخدمت هذه الآبار كسراديب خفيَّة. كما ويوجد داخل القلعة مجموعة من القاعات ذات استخدامات متعدِّدة بعضها ذو طبيعة دفاعيَّة كالتي تطلُّ على المدخل الرَّئيسي وقاعة للعرش تعود إلى عهد المماليك (القرن الخامس عشر والسادس عشر) والقاعة الكبرى الموجودة تحت مستوى القلعة يتمُّ الوصول إليها بواسطة درج وقد سمِّيت (حبس الدم) كما يوجد قاعات أخرى كانت تستخدم كمستودعات.

لقد تعاقَبَتْ على حلب وقلعتِها أحداثٌ كثيرة ومرَّت بها أممٌ وشعوبٌ مختلفة بسبب موقعها الهام كنقطة تلاقي القوافل المتنقِّلة من بلاد ما بين النهرين والبحر المتوسط في القرن السَّادس عشر قبل الميلاد ضمَّها الحثِّيون إلى إمبراطوريَّتهم، احتلها تحوتمس الثالث في العام 1457 قبل الميلاد وضمت إلى آشور عام 738 قبل الميلاد.

وقبل أن تصبح قلعة حلب قلعة محصَّنة كانت في عهد الاسكندر المقدوني عبارة عن معسكر لجنود أحد قادته, أمَّا في العصر الرَّوماني والبيزنطي فقد كان للموقع أهميَّة كبيرة وأضيف إليها العديد من المنشآت.

دخلَها العربُ المسلمون سنة (636) ميلادي وصارت مركزاً للدولة الحمدانيَّة في نهاية القرن العاشر الميلادي فأولوا للقلعة اهتماماً كبيراً حيث بنَوْا السُّور والتَّحصينات فيها.

أجرى السَّلاجقة بعض الإصلاحات عليها، وفي عهد الزينكيِّين في القرن الثاني عشر الميلادي وعلى يدِنور الدِّين زنكي جرى ترميم السُّور المتهدِّم.

وفي عام 1183 ميلادي خضعتِ القلعة لصلاح الدين الأيوبي وعين ابنه الظاهر غازي والياً عليها حيث بلغت في عهده أوجَ ازدهارِها, واكتملت جميع منشآتها وتحصيناتها. بعدها تعرَّضت القلعة للأضرار التي ألحقها بها هولاكو وجيشه المغولي في العام 1260 ميلادي.

رممت في نهاية العهد المملوكي وبداية العهد العثماني قبل أن تدخل في العزلة والإهمال حتى منتصف القرن العشرين.

 

صورة المدخل الرئيسي للقلعة

 

 

 

 

مدخل القلعة من جهة الشَّارع العام

 

 

صورة المدخل الرئيسي للقلعة من الجهة الخلفيَّة الداخليَّة للقلعة

 

 

 

صورة جانبيَّة من المدخل الرئيسي للقلعة ، ويتضح الخندق الذي يحيط بالقلعة ، الذي كان في الزمان مملوئة  بالمياه لصد الهجمات على القلعة

 

 

مسجد مقابل القلعة وبجانبه المطاعم والمقاصف القريبة للقلعة

 

 

أحد حصون حراسة القلعة

 

 

منظر لمدينة حلب من أعلى القلعة

 

 

 

منظر آخر لمدينة حلب من أعلى القلعة

 

 

 

منظر آخر لمدينة حلب من أعلى القلعة وواضح فيها مدخل القلعة الرَّئيسي

 

 

أحد الممرَّات الداخلية للقلعة

 

 

 

ممر آخر ، ويحتوي على مجرى صغير لمياه الأمطار

 

 

 

مسرح الحفلات الخارجيَّة – داخل القلعة

 

 

أعمال التَّرميم والصَِّيانة للمسرح

 

 

 

القبب من الخارج في أحد جوانب القلعة

 

 

 

 

صور للقبَّة وزينتها من الداخل

 

 

 

 

القاعة البيزنطيَّة

 

 

أحد المساجد داخل القلعة

 

 

 

مدخل المسجد

 

 

محراب أحد المساجد داخل القلعة

 

 

 

كانت تعتبر القلعة كمدينة متكاملة تحتوي على جميع الاحتياجات ، وتبيِّن الصُّور التَّالية التَّخطيط والتَّصميم المتكامل للبيوت والمحلات داخل القلعة

 

 

 

 

 

 

إحدى شجرات النَّخيل تمَّ زراعتها بجانب القلعة

 

 

 

 

مدخل سوق المدينة بجانب القلعة ويقع هذا السُّوق بين القلعة وبين مسجد نبيِّ الله زكريَّا

 

 

 

هذا مسجد المدينة ، ويوجد به قبر نبيِّ الله زكريَّا

  

 

 

الباحة الداخليَّة للمسجد ، وتشبه الباحة الداخليَّة للمسجد الأمويِّ في الشَّام

 

 

صورة أخرى للباحة

 

 

 

صورة العلم السوري من داخل جامعة حلب

 




       

تعليقات الزوار

1 .

موضوع رائع  ابو وليد

تقرير متميز من قلعة حلب وان شاء الله نزورها قريبا

بدون - 2011-02-22 11:03:59 - الرياض
 
 
 

التقرير المالي للعام 2021 - جمعية اصدقاء الاطفال العرب

التقرير المالي للعام 2021 - جمعية اصدقاء الاطفال العرب

العدد 180 من الحياة للأطفال في حلّة الزّيتون 12-2021

Arab children Friends Association جمعيّة اصدقاء الأطفال العرب

التقرير المالي المدقق للعام 2020 لجمعية اصدقاء الاطفال العرب

 
   

مكتبة جلجولية العامّة تزفُّ فرسانها على...

   
 

هل تحب زيارة موقع الحياة للأطفال؟

نعم

ليس كثيرا

احب قراءة اي شيء

لا يهمني

 
     

صفحة البيت | عن الحياة للاطفال |سجل الزوار | شروط الاستخدام | اتصلوا بنا

Developed by ARASTAR