مجلة الحياة للأطفال    هاتف ; 048677619
acfa@zahav.net.il

في مؤخرة بطن النحلة إبرة تغرزها
   

أتى أخو عرقوب يسأله شيئا، فقال له عرقوب: إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها. فلمَّا أطلعَتْ أتاهُ، فقالَ له عرقوب :دَعْها حتَّى تصير بلحا.

   
 

 
 



اضافة صور

 
     
شقائق النعمان



الخشخاش - دمُ الأرْضِ

 

زَهراتُ شقائق النُّعمان أو الخشخاش مِنْ أشهر الأزهار البريَّة المعروفةِ في بلادِنا وأجملها.

 مع تَباشيرِ فصلِ الرَّبيعِ تَكتسي الأرضُ بِخُضْرةٍ زاهِيَةٍ، تُسيْطِرُ على الطَّبيعة بِلونِها الهادئ وتبرزُ زهرات شقائق النّعمان لِتثيرَها. فَتَسطَعُ بلونِها الدموي الأحمر النَّاري وتتناسقُ مع الخضرة بِتكاملٍ لونيّ جميلٍ ومثير.

 

وصداقةُ اللونِ الأحمر مع اللون الأخضر تُعبّرُ عنها زهراتُ شقائق النّعمانِ في طبيعةِ بلادِنا منذ أقدمِ العصورِ، فحيكت الأساطيرُ ومنْ منّا لم يقرأ قصة «   ادونيس  » وكيف صرعَهُ الثُّور, وبكت أختُهُ قربَهُ حتَّى تحوّل دمُهُ إلى شقائق النّعمان بعدما سقط على الورد الأبيض فصبغه بلونِهِ.

 

إسْمُ شقائق النّعمان أخِذَ عنِ النّعمان بنِِ المُنذر ,الذي أعجبَ بهذِهِ الأزهار البريَّة وقد استعملَ المصريُّونَ القدماء هذه الأزهار في شعائرهم.

 

أزهارُ الخشخاشِ البريَّةِ التي يسيطرُ لونُها على مساحاتٍ رائعةٍ من الأراضي غير المزروعة، تعتبر ملكة أزهار الربيع البريَّة وصديقة الفلاح ودم الأرض، كما يحلو للبعض أن يسميَها. تعمّ الأرياف وتزينها بمناظر فولكلورية رائعة، فلونها يبعث على النَّشاطِ بحيويَّتِهِ الدَّافقةِ ولونِه المثير، وقد أعجب به العرب منذ القديم فاستفادوا من خصائصه الطبِّيَّةِ، واستعملوا بذورَهُ لأوجاعِ العين، وصنعوا منه كحلًا، كما استعمل كأدوية للسُّعالِ والإسهال، وأخذوا منه  «الأفيون»  الذي يُستعمل كمخدّر، واشتقُّوا منه عددا من المخدِّرات، كما استخرج الأوروبيُّون من بذره زيتا رقيقًا لصناعة الألوان الزيتية الثمينة . ويُزرع هذا النَّبات في حدائق أوروبا الشَّرقيَّة للإفادة من بذره في صنعِ بعضِ أنواعِ الحَلْوى، ومعروفٌ أنَّ لِزَيْتِهِ عدَّةُ فوائد طبية : مسهّل ومخدّر مقئ.

وَعَدَا جمال ألوان بَتلاتِهِ الحمر الحريريَّة الملمس، وبذوره البنفسجية الدَّاكنة التي تُستعمل في أغراض طبية، فإنَّ فيهِ نسغًا حليبيًا أبيض الّتي تُستعمل لتحضيرِ نقيع يهدِّئ السُّعال ويساعِدُ على النَّوْم.

 

وشقائق النعمان أعشاب حولية (سنويّة) شبه عالميّة تعرفها بلاد العالم، وهي تنتمي إلى الفصيلة الخشخاشيّة التي تحتوي على 25 جنسًا و 280 نوعًا، يختلف بعض أنواعها عن البعض الآخر بألوانه وأحجام بتلاته فهناك الأحمر القاني والدموي والأبيض والأصفر والبنفسجي، يكسو سيقان شقائق النعمان وبرٌ قاسٍ.

 

يحبّ الأطفالُ ألوان هذهِ الأزهار  في نُزُهاتهم خلال فصلِ الرَّبيع، ويقدِّمونها هدايا، فهي ترمزُ إلى الحبِّ والحيويَّة والنَّشاط والتَّقدميَّة. وتزرع برية ولا تحتاج إلى أية عناية.

 


       

تعليقات الزوار

1 .

زهرت تفوح ذكراها كلّما كست الحقول   فاطمة حامدي

كلّما وقع بصري على زهرة شقائق النّعمان تذكّرت لعبة كنا نلعبها ايّام كنّا صغارا ....فترانا ننتشر في الحقول نجمع زهر شقائق النّعمان وهو ما يزال في أكمامه ،ثمّ نجلس حلقة متقابلين ونبدأ اللّعب ، والسّؤال :( كبّوس أم شاشيّة ؟) ..... وعلى كلّ واحد منّا أن يدقّق النّظر في الأكمام ...ثمّ يرفعها ويضرب بها على جبينه فتتفتّح الزّهرة ..فمتى كان لونها أحمرا فالإجابة تكون " كبّوس" ومتى كان لونها أبيضا تسمّى " شاشيّة " ........

- 2012-01-13 17:27:07 - المدرسة والغ
 
 
 

التقرير المالي للعام 2021 - جمعية اصدقاء الاطفال العرب

التقرير المالي للعام 2021 - جمعية اصدقاء الاطفال العرب

العدد 180 من الحياة للأطفال في حلّة الزّيتون 12-2021

Arab children Friends Association جمعيّة اصدقاء الأطفال العرب

التقرير المالي المدقق للعام 2020 لجمعية اصدقاء الاطفال العرب

 
   

مكتبة جلجولية العامّة تزفُّ فرسانها على...

   
 

هل تحب زيارة موقع الحياة للأطفال؟

نعم

ليس كثيرا

احب قراءة اي شيء

لا يهمني

 
     

صفحة البيت | عن الحياة للاطفال |سجل الزوار | شروط الاستخدام | اتصلوا بنا

Developed by ARASTAR